5 نصائح لأفضل استثمار عقاري في قبرص

قبرص

يجعل المناخ الرائع والظروف المعيشيّة المرتفعة والموقع الجغرافي الملائم والعديد من الشواطئ الزرقاء من قبرص دولة مثالية لامتلاك منزل لقضاء العطلات أو حتى مكان رائع لتوفير مستقبل آمن لك ولعائلتك.

ويتّجه الكثير من الأشخاص هذه الأيام للاستثمار في العقارات في قبرص، وهذا واضح للعديد من المزايا التي يُقدّمها الاستثمار العقاري. سوف نقوم في هذا المقال ذكر بعض النقاط الواجب معرفتها لتأخذ فكرة أفضل عن الاستثمار العقاري في قبرص

نظرة عامة عن تاريخ سوق العقارات في قبرص

لطالما لعب قطاع العقارات القبرصي تأثيرًا إيجابيًا على اقتصاد البلاد. حيث كان القطاع العقاري في عام 2018 لوحده، مسؤولاً عن 38.5% من معدل النمو السنوي للبلاد و 16% من إجمالي القيمة المضافة للاقتصاد القبرصي.

في الوقت الذي ضربت فيه جائحة كورونا COVID-19 سوق العقارات القبرصي بشدة، هناك إشارات إيجابيّة على أن سوق العقارات يتعافى ببطء ولكنّه مستقر. لا تزال قبرص تُعتبر مركزًا عالميًا للمستثمرين العقاريّين الدوليّين، مع مجموعة مذهلة ومتنوعة من العقارات ونطاقات الأسعار للاختيار من بينها.

في الوقت الحاضر، تستحوذ مدينة "ليماسول" على أعلى حصّة في سوق العقارات (37%)، وتأتي العاصمة "نيقوسيا" في المرتبة الثانية، مع أكبر زيادة على أساس سنوي (+ 10% في المبيعات). لا يزال الغير مواطنين يشكّلون المحرك الرئيسي لقطاع العقارات، حيث يمثل إجمالي نشاط المعاملات لهم 47%.

المنافع وراء امتلاك عقار في قبرص

هنالك العديد من الأسباب التي تدفعك لشراء عقار أو الاستثمار في العقارات في دولة قبرص، وبجانب الميّزات الكماليّة التي ستحصل عليها، فهنالك بعض المزايا الأساسيّة التي تُقدمها مثل هذه الفرصة، ومنها:

- فرص سكن وعقارات هي الأمثل للسكان الأجانب.

- يمنحك الاستثمار العقاري في قبرص إقامة دائمة أو جواز سفر قبرصي.

- ضرائب منخفضة على الأملاك.

- مجتمع ضخم من الجنسيّات المختلفة.

- شواطئ خلابة وتضاريس مثاليّة.

- وسائل تنقّل ممتازة لداخل القارة الأوروبيّة.

 

أين يُمكنك شراء عقارات في قبرص؟

قبل الدخول في تفاصيل أفضل الأماكن لشراء العقارات في قبرص، من المهم معرفة أن قبرص مقسمة بالفعل إلى قسمين مستقلين. تعتبر قبرص الشمالية تابعة للدولة التركيّة، بينما تعتبر جنوب قبرص يونانية الحُكم، وبالتالي فهي جزء من الاتحاد الأوروبي. قبرص الشمالية (التركيّة) ليست جزءًا من الاتحاد الأوروبي.

معظم العقارات المعروضة للبيع في إقليم شمال قبرص ينتج عنها مخاطر عالية جدًا بالنسبة للمشترين لأن ملكيّة العقار والحق في بيع هذه العقارات المتنازع عليها لا يزالان محل جدل.

يشتري الوافدون العقارات في أربع مدن رئيسية في جنوب قبرص: نيقوسيا ولارنكا وليماسول وبافوس. بشكل عام، يعتمد مكان شراء العقارات في قبرص إلى حد كبير على تفضيلات نمط حياتك وميزانيّتك.

 

أفضل المدن للاستثمار في العقارات في قبرص

يعتمد مكان شراء العقارات في قبرص إلى حد كبير على أهداف المشتري طويلة الأمد. من الأسئلة التي يُمكنك أن تسألها لنفسك قبل شراء العقارات:

- هل تنوي الاستقرار بشكل دائم في قبرص؟

- هل الهدف من العقارات هو قضاء العطلات فقط؟

- هل ستؤجر عقارك فيما بعد؟

- هل تحتاج إلى تلبية الحد الأدنى للاستثمار للتأهل للحصول على الإقامة القبرصيّة أو الجنسية القبرصية عن طريق الاستثمار؟

 

نوع العقارات التي يُمكنك الاختيار منها للاستثمار

يوجد في قبرص العديد من أنواع العقارات التي يُمكنك الاختيار منها. يمكنك إما شراء منزل لقضاء العطلات من حين لآخر أو شراء عقار لتأجيره لفترة طويلة والربح من ورائه أو شراء منزل سكني للاستقرار فيه.

المنازل السكنية: من الشقق والفلل إلى البيوت الحجريّة القديمة في القرى الهادئة، والمنازل الحديثة في البيئات الحَضَرية والأكواخ في وسط الغابة، هنالك العديد من الأماكن المتوفّرة للاختيار منها. يمكنك شراء منزل مستعمل وتجديده بالكامل حسب تفضيلاتك ورغبتك أو شراء منزل حديث جاهز للسكن فورًا.

بيت لقضاء العطلة: يشتري الكثير من الناس عقارات لقضاء العطلات في الصيف مثلًا. تتمتّع قبرص بكونها تقع في وسط البحر المتوسّط ووجود العديد من الشواطئ الرائعة، لذلك إن كنت تفكر في الحصول على منزل لقضاء العطلات، فإن الحصول على فيلا على الساحل أو منزل مجهّز بمسبح هي فكرة ممتازة.

شراء العقارات للاستثمار في قبرص: بفضل الإقامة القبرصية عن طريق برنامج الاستثمار والمواطنة عن طريق الاستثمار، يمكنك اختيار الاستثمار في العقارات وبالتالي الحصول على إقامة دائمة أو حتى الجنسيّة القبرصيّة. إن اخترت عقارًا بعناية بفكرة بيعه لاحقًا، يمكنك الحصول على نسبة ربح رائعة. كما ويعد الشراء للتأجير فرصةً قويّة إن كان لديك الأموال الكافية للاستثمار، وكذلك إن تمكنت من كسب دخل كبير من بيع العقار.

تكاليف العقارات المتنوعة في قبرص

بالنسبة للمواطنين الأوروبيّين، فهم لديهم امتياز أكبر من غيرهم في إمكانيّة شراء العقارات دون حد أدنى للاستثمار، بالتالي فلديهم خيارات أكثر بكثير. يمكن أن تختلف الأسعار في نفس المدينة في قبرص بشكل كبير.

على سبيل المثال، في مدينة العطلات في "أيا نابا"، يمكن شراء شقة بغرفتي نوم إما بأقل من 100 ألف يورو، أو بأكثر من 1.5 مليون يورو، هذا يعتمد على وقت البناء وجودة التطوير السكني والقرب من الشاطئ والعديد من المحددات الأخرى. حتى بعض العقارات ذات السعر الأقل في الجزيرة تقدم غالبًا مستوى معيشة مرتفع مقارنةً بالعديد من الدول الأوروبيّة الأخرى، ومن المؤكد أنه يمكن العثور على صفقات جيدة في كل مكان.

يجب أن تأخذ بالاعتبار المصاريف الإضافيّة للرسوم والضرائب عند شراء عقار. فحسب التجربة، يجب أن يترك مشتري العقار ما يصل إلى 10% من سعر الشراء للرسوم المتعلقة بالشراء مثل الرسوم القانونيّة ورسوم المسّاح ورسوم الطوابع الرسميّة ورسوم تسجيل الأراضي وغيرها. إضافةً إلى ذلك، يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على العقارات المبنيّة حديثًا في قبرص (بدءًا من 5%).

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد