سبب وفاة الشيخ الدكتور أحمد طه ريان عضو هيئة كبار علماء الأزهر في مصر

سبب وفاة الشيخ الدكتور أحمد طه ريان

أعلنت وسائل إعلام مصرية، اليوم الخميس 18 يناير 2021، عن وفاة الشيخ الدكتور أحمد طه ريان عضو هيئة كبار علماء الأزهر في أحد مشافي الأقصر إثر إصابته فيروس كورونا المستجد"كوفيد19".

وقالت صحيفة اليوم السابع، إن ستقام صلاة الجنازة على الفقيد بعد صلاة الظهر اليوم من جامع الأزهر، وقد نعته عدد كبير من طلابه، سائلين الله تعالى أن يلهم أهله بالصبر والسلوان.

وكتب حساب أحد طلابه عبر موقع تويتر :"وفاة العالم العلامة الدكتور أحمد طه ريان عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر وشيخ المالكية وعميد كلية الشريعة توفي في فجر يوم الإربعاء ٥/٧/١٤٤٢. 17/2/2021 من مواليد ١٣٥٧ وهو من حسنات الدهر علما وزهدا وعبادة وجهادا قام بالتدريس في كلية الإمام مالك".

وغرد محمد جمال :" إن العين لتدمع وإن القلب ليخشع وإنا على فراق العلماء لمحزونون رحم الله العالم الجليل،المحقق الفقيه شيخ شيوخ المالكية عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الدكتور #أحمد_طه_ريان، الذي عاش بين طلابه سمحًا معطاءً، وأفنى عمره بين كتبه وتلامذته،وأثرى المكتبة الإسلامية والأزهرية بالعلم النافع".

ونشر الاستاذ الكاتب:" آلمتنى هذه الصورة جدا عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف واعلم اهل الارض بالمذهب المالكى الشيخ الأستاذ الدكتور/ أحمد طه ريان يركب توكتك ليلحق بدرسه الاسبوعى بالازهر بينما فئات من المجتمع لاتعرف الفاعل مرفوع ام منصوب، تركب افخر السيارات و تقدم للمجتمع كامثلة يحتذى بها".

ونعي الشيخ محمد الحسن الددو:" إن الشيخ محمد الحسن الددو رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا يعزي الأمة الإسلامية جمعاء في فضيلة الشيخ الدكتور أحمد طه ريان - عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشري يخص بالتعزية أهلنا في مصر و عائلة الفقيد و تلامذته و محبي".

وشغل أحمد طه ريان العديد من المناصب الأكاديمية والإدارية في جامعة الأزهر والجامعات العربية والإسلامية، وترأس لجنة موسوعة الفقه الإسلامي بوزارة الأوقاف.

وأرسل ممثلاً عن الأزهر للمشاركة في العديد من المؤتمرات الإسلامية والدولية، وله مؤلفات راسخة في الفقه وأصوله والأحوال الشخصية والمعاملات الإسلامية وغيرها، وتم اختياره عضواً في هيئة كبار العلماء في تشكيلتها الأولى عندما عادت عام 1433هـ / 2012م.

وعين مدرساً بالكلية عام 1974، ثم أستاذاً مساعداً عام 1980، ثم أستاذاً عام 1985، ثم أستاذاً متفرغاً بالكلية عام 2004.

وحصل ريان على الإجازة الدولية من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة عام 1966، ثم حصل على الماجستير عام 1968، ثم الدكتوراه في الفقه المقارن عام 1973.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد