خلال ساعات .. توقعات بإتمام صفقة تبادل الأسرى بين سوريا وإسرائيل

الحدود السورية الإسرائيلية

أفاد موقع "إسرائيل نيوز 24"، بأن رئيس المجلس القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، يرافقه منسق شؤون الأسرى والمفقودين، قد عادا إلى إسرائيل الليلة الماضية، قادمين من العاصمة الروسية موسكو، بعد زيارة استغرقت 48 ساعة، من أجل العمل على إتمام صفقة إعادة المحتجزة الإسرائيلية من سوريا مقابل إخلاء سبيل أسيرين سوريين لدى إسرائيل.

وقال الموقع، إنه وبعد أن تم الكشف عن المحادثات الجارية بين إسرائيل وسوريا بوساطة روسية من أجل إتمام الصفقة، تبين أن كلاً من المعتقلة "نهال المقت" والسجين الأمني "ذياب قهموز" غير موافقين على شروط الصفقة التي تنص على إبعادهما عن بلديهما في هضبة الجولان إلى سوريا، وإنما يريدان البقاء في الهضبة.

يشار إلى أن السجين ذياب قهموز يقضي منذ 2016 محكومية مدتها 14 عاماً بينما تقضي نهال المقت فترة اعتقال بقيود مشددة في بيتها في انتظار جلسات المحاكمة. حيث يذكر انه تم اعتقال الاثنين على خلفية تورطهما بالتعاون مع حزب الله، وفقاً للوائح الاتهام.

ونوه الموقع العبري: "أما الإسرائيلية المحتجزة في سوريا فهي شابة في الـ 25 من عمرها، وقد تخطت الحدود الإسرائيلية مع سوريا عند معبر القنيطرة قبل أسبوعين".

وتقول مصادر إسرائيلية إن الدوافع وراء فعلتها هي علاقة غرامية نسجتها عبر الانترنت مع شاب سوري، وارادات ملاقاته.

يُذكر أنه من المتوقع أن تتم هذه الليلة مفاوضات إبرام الصفقة بين الجانبين الإسرائيلي والسوري من أجل إعادة الإسرائيلية مقابل الأسيرين السوريين. وفق الموقع العبري

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد