طقس فلسطين: آخر تحديثات المنخفض الجوي

تساقط الثلوج على الجولان

قال موقع طقس فلسطين مساء اليوم الاربعاء إن أحدث صور الأقمار الصناعية تشير الى استمرار عبور السحب الركامية لشمال البلاد وصولاً الى شمال الضفة الغربية مع هطولات غزيرة وبردية ورعدية أحياناً، وثلوج في جبال الجليل الأعلى والجولان بشكل خاص.

وأضاف :"بدأت غيوم محلية بالتوافد صوب أجزاء متفرقة من الوسط والجنوب محملة بالأمطار المتفرقة وزخات الثلوج المتقطعة فوق المرتفعات العالية".

وبحسب طقس فلسطين فقد تظهر الأقمار الصناعية سحباً ركامية كبيرة تتشكل في الحوض الشرقي للبحر المتوسط قبالة السواحل الفلسطينية وتستعد لدخول البلاد خلال ساعات العصر والمساء والليل الأولى بمشيئة الله، كما تظهر الرياح القطبية شديدة البرودة المندفعة خلف المنخفض الجوي.

ويتحرك المنخفض الجوي الى الشرق تدريجياً في الساعات القليلة القادمة، وتندفع بالتوازي مع ذلك جبهة هوائية باردة وعالية الفعالية، حيث يتوقع أن تنكسر الرياح الى غربية تدريجياً بدلاً من الرياح الجنوبية الغربية التي تخدم الشمال حصراً، حيث تنتشر الأمطار في أواسط البلاد ثم الجنوب لاحقاً، وتكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد بكثافة وبشكل متراكم أحياناً.

ومع توغل البرودة القطبية الشديدة في الطبقات العالية خلال ساعات المساء والليل، تتهيأ الفرصة تدريجياً لتساقط الثلوج فوق الجبال العالية ثم تتدنى لاحقاً الى الجبال متوسطة الارتفاع، كما يحتمل تراكم الثلوج بشكل خاص في القمم المرتفعة وبفرصة أقل في القمم المتوسطة، وتتجه الأنظار الى مرتفعات الخليل و رام الله و بيت لحم وصفد العالية بشكل خاص، وكذلك أجزاء من مرتفعات نابلس و القدس .

ويتوقع أن تكون التراكمات في القمم العالية وخصوصاً في مرتفعات جنوب الضفة وبعض القمم الأخرى معيقة للحياة العامة وتتطلب الحذر وعدم القيادة أثناء ذلك، كما يجب الحذر من شدة الرياح التي تهب مع العاصفة ومن خطر تشكل السيول، ومن خطر شدة العواصف الرعدية.

كما يتوقع أن تهب ثلوج كثيفة فوق المرتفعات الجبلية الأردنية بما فيها العاصمة الأردنية عمان ومرتفعات البلقاء وجرش وعجلون، ثم تنتشر الى الكرك والشوبك وتكون متراكمة وكثيفة بإذن الله.

ويتوقع أن يبدأ الحوض القطبي بالانسحاب من البلاد تدريجياً بعد منتصف الليل والفجر حتى الصباح الباكر، ورغم ذلك تكون الفرصة مواتية لتساقط زخات الثلوج فوق المرتفعات العالية بشكل خاص.

وفي الساعات الأولى من نهار الخميس تتحول أغلب الهطولات الى مطرية أو ثلجية ذائبة فوق المرتفعات العالية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد