الشعبية والجهاد تناشدان للعودة إلى المصالحة والوحدة

غزة /سوا/ ناشدت كل من حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حركة حماس وحكومة التوافق الوطني بالعودة إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية وانهاء الانقسام، معبرتان عن قلقيهما البالغ جراء استمرار حالة المراوحة في موضوع إنهاء الانقسام.

وأكدتا في بيان مشترك وصل لـ"سوا" نسخة عنه اليوم الثلاثاء، على ضرورة استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، في ظل أوضاع اجتماعية وسياسية صعبة جداً، خاصة ما يتعرض له القطاع من تفاقم للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية ومن أزمات.

ودعا التنظيمان إلى اعتماد مبدأ الحوار الوطني الشامل والشراكة الوطنية، وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الفئوية الفصائلية كقاعدة أساسية في حل الخلافات والإشكاليات القائمة.

كما أكدتا على ضرورة الاحتكام للديمقراطية، والتوافق الوطني حيثما تطلب ذلك، بما ي فتح العنان للحريات العامة كضامن أساسي لوحدة المجتمع والسلم الأهلي، مبينان ضرورة المضي قدماً في إنجاز موضوع المصالحة، وتسهيل مهام حكومة التوافق، وتذليل كل العقبات والخلافات التي تظهر على السطح، بما فيها مشكلات الموظفين، والمشكلات الاجتماعية الراهنة.

وشدد التنظيمان على ضرورة التئام الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية فوراً وضمان انتظام اجتماعاته، من أجل بحث مجمل التطورات الراهنة، ومن أجل صوغ استراتيجية وطنية شاملة تستند لبرنامج القواسم المشتركة لمواجهة التحديات الراهنة، ورسم خطة مواجهة ضد الاحتلال تعتمد المقاومة الشاملة سبيلاً.

كما دعتا الرئيس أبو مازن لإطلاق جلسات الحوار الوطني وفق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة واتفاقيات أخرى، لقطع الطريق على كل المحاولات التي تستهدف تدمير المشروع الوطني والنيل من حقوقنا الوطنية، وذلك من خلال تحديد موعد لإجراء الانتخابات الرئاسية، والبلدية، التشريعية، والمجلس الوطني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد