حالة الطقس في محافظات سوريا اليوم والايام المقبلة

علم سوريا - توضيحية

يكون الجو محافظات سوريا، اليوم الثلاثاء 16 شباط 2021، بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام يتحول إلى غائم خلال ساعات بعد الظهر مع بدء تأثر المنطقة بمنخفض جوي قطبي المنشأ مرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة لتصبح الفرصة مهيأة لهطل زخات رعدية من المطر تكون غزيرة فوق المنطقة الساحلية والشمالية الغبية.

ويمتد الهطل تدريجياً إلى باقي المناطق خلال ساعات الليل وصباح يوم الأربعاء، ويكون الهطل ثلجياً فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1400م، وتكون الرياح جنوبية شرقية تتحول مساءً إلى جنوبية غربية نشطة مع هبّات شديدة ليلاً تتجاوز 70 كم/سا، أما البحر خفيف يصبح متوسط إلى عالي ارتفاع الموج ليلاً.

ويكون الجو يوم الأربعاء 17 شباط 2021 في سوريا غائماً ماطراً على فترات وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد والبرد أحياناً خاصةً فوق المناطق الساحلية والشمالية الغربية، ويتدنى مستوى الهطل الثلجي ليصبح فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر ويكون الهطل ممزوجاً دون ذلك، كما يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو /2-5/ درجات مئوية.

وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة مع هبات نشطة تصل حتى 50كم/سا خاصة في المناطق الجنوبية، أما البحر يكون متوسط ارتفاع الموج.

وهناك تحذيرات من شدة الرياح الجنوبية الغربية خاصة على المناطق الساحلية والجنوبية من ليل الثلاثاء حتى صباح الخميس حيث تتجاوز الهبات 70 كم/سا أحياناً، حيث تشكل السيول في المنخفضات والوديان يوم الأربعاء بسبب غزارة الأمطار.

وتحذر المديرية العامة للأرصاد الجوية من نشاط الرياح وارتفاع موج البحر بدءاً من يوم الثلاثاء 16 شباط وحتى يوم الخميس 18 شباط:

يوم الثلاثاء 16 شباط: بدءاً من ساعات الظهر تكون الرياح جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة في معظم المناطق، ومعتدلة إلى نشطة مع هبات شديدة تصل حتى 70كم/سا على المرتفعات الغربية وفي المناطق الجنوبية والساحلية.

يوم الأربعاء 17 شباط: تكون الرياح جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة في معظم المناطق، ونشطة مع هبات شديدة تتجاوز 85كم/سا على المرتفعات الغربية وفي المناطق الجنوبية والساحلية وفي البادية وأجزاء من المنطقة الوسطى.

البحر عالي ارتفاع الموج وخاصةً على الأجزاء الجنوبية من الساحل.

يوم الخميس 18 شباط: تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة في معظم المناطق، وخاصةً في المنطقة الجنوبية حيث تتجاوز الهبات 65كم/سا.

يكون الطقس مستقر ودافئ على ليبيا ومصر مطلع الأسبوع، إلا تغييراً جذرياً سيحدث على الأجواء نتيجة تقدم هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ نحو شمال ليبيا ولاحقاً شمال مصر، حيث تنخفض درجات الحرارة وتهُب رياح قوية مسببة ارتفاع امواج البحر المتوسط على الشواطئ، مع هطول الأمطار الغزيرة في مناطق عديدة من شمال مصر والسودان، كما تتساقط الثلوج فوق القمم الشمالية من السودان والمرتفعات الجبلية العالية في مصر.

في حين يكون الطقس مُستقراً وحاراً في السودان، وتكون درجات الحرارة في مستويات أربعينية فوق جنوب السودان، وسطَ توقعات بانخفاض درجات الحرارة مع نهاية الأسبوع خاصة في المناطق الشمالية، مع وجود فرصة لهطول زخات من الأمطار في اجزاء من السواحل.

استقرار الاجواء مطلع الأسبوع على بلاد الشام والعراق وكتلة هوائية قطبية مع مُنتصف الأسبوع

يكون الطقس مُستقراً حتى يوم الإثنين، وتبدأ تقلبات جوية حادة تأثيرها على البلاد تدريجيًا من يوم الثلاثاء وتزداد حدتها بعد ذلك، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل حاد خاصة يوم الأربعاء، وتنشط الرياح بشكل كبير وتهطل الامطار الغزيرة على مناطق واسعة من بلاد الشام تمتد إلى اجراء من العراق.

كما تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن إضافةً إلى شمال العراق لاسيما مع يوم الأربعاء، وسط أجواء شديدة البرودة وعودة حقيقية لفصل الشتاء بعد سيطرة طويلة للاجواء الربيعية.

بداية مُستقرة على الاجواء في الكويت والسعودية وارتفاع فرص الامطار بعد مُنتصف الأسبوع.

يكون الطقس مُستقراً واكثر حرارة مما هو مُعتاد عليه مع بداية الأسبوع، كما تنخفض درجات الحرارة وتهطل الامطار في مناطق واسعة يوم الاربعاء.

في حين يطرأ ارتفاع كبير على درجات الحرارة في السعودية حتى يوم الثلاثاء، مع انخفاض درجات الحرارة بشكل لافت على شمال ووسط البلاد إعتباراً من يوم الاربعاء وخلال يوم الخميس، وفرصة لهطول زخات من الأمطار على بعض المناطق.

اجواء دافئة ومُستقرة على البحرين وقطر

تكون الاجواء مُستقرة واكثر حرارة ودفء على البحرين وقطر أغلب أيام الأسبوع الحالي، وسطَ توقعات بحدوث انخفاض على درجات الحرارة خلال نهاية الأسبوع مع بقاء الاجواء مُستقرة.

درجات حرارة ثلاثينية على على الإمارات وعُمان واليمن طيلة أيام الأسبوع

يكون الطقس اكثر دفء واستقرار مما هو مُعتاد عليه في كل من دولة الإمارات وسلطنة عُمان ودولة اليمن، وتكون درجات الحرارة في مستويات ثلاثينية اثناء النهار، إلا أن الاجواء ستبقى اكثر برودة خلال ساعات الليل بإذن الله.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد