رئيس بلدية غزة يطلع دبلوماسي جنوب إفريقي على الأوضاع في المدينة

غزة / سوا/ أطلع رئيس بلدية غزة م . نزار حجازي مستشار سفير جمهورية جنوب أفريقيا لدى فلسطين جودمان مولاني على الأوضاع في المدينة.

وشرح حجازي للدبلوماسي الجنوب إفريقي الأوضاع الصعبة التي يعيشها القطاع نتيجة الحصار المتواصل منذ سنوات، موضحاً أن المواطنين في قطاع لم يلمسوا حتى الآن أي نتائج لمؤتمر المانحين حول إعادة الاعمار بعد المؤتمر الذي عقد في القاهرة بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي على غزة و ما زال الوضع على حاله و يزداد تأزماً .

وأضاف انه اجتمع مع العديد من المسؤولين القطرين والأتراك الذين ابدوا استيائهم من عرقلة الجانب الإسرائيلي لدخول مواد إعادة الاعمار، مبيناً أن الاحتلال الإسرائيلي لا يتعرض للضغوط الكافية التي تجبره على السماع للدول الراغبة في مساعدة الشعب الفلسطيني و إعادة الاعمار في قطاع غزة .

وأشار حجازي إلى أنه من المتوقع أن ينفذ احتياطي السولار في البلدية مع نهاية شهر يونيو المقبل ولا يوجد حتى الآن وعوداً بتقديم وقود لزوم تشغيل مرافق بلديات القطاع.

وبين أن احد أهم المصاعب التي تواجه عمل بلديات القطاع عدم توفر الرواتب للموظفين سواء في البلديات أو القطاعات الحكومية، إضافة لمنع إدخال مواد البناء خاصة أن قطاع البناء يشغل نحو 35 % من الأيدي العاملة، محذراً من أن سوء الأوضاع و استمرار الضغوط سيؤدي إلى انفجار حتمي.

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي مازال يتبع سياسة تشديد الحصار و الخناق حول غزة؛ فيما المعابر مغلقة في وجه المسافرين والمرضى وطلبة الجامعات في الخارج، مشدداً على أن قطاع غزة والضفة الغربية وحدة جغرافية وسياسية واحدة ولا يمكن أن ينفصل عن باقي أجزاء الوطن .

وبين أن إقامة ميناء بحري برقابه دولية يساهم في التخفيف بشكل كبير من الحصار المفروض على القطاع و حل مشاكله، داعياً إلى الضغط على الاحتلال للسماح بافتتاح ميناء بحري لغزة يتواصل من خلاله مع العالم الخارجي .

وهنأ رئيس البلدية جمهورية جنوب أفريقيا شعباً وحكومة بمناسبة حلول يوم الاستقلال الـ ( 21) للدولة، وقدم رسالة اعتذار لعدم تلبية دعوة سفارة جنوب أفريقيا في رام الله للمشاركة في الاحتفال بالمناسبة بسبب الإغلاق الإسرائيلي ، متمنيا أن يتمكن من ذلك في حال تحسن الظروف.

من جانبه أعرب مستشار السفير الجنوب إفريقي ( جودمان مولاني ) عن أسفه لإغلاق المعابر و التعقيدات الإسرائيلية التي تفرض على على قطاع غزة، لافتا إلى أن وفدا لدولة جنوب أفريقيا عانى في السابق من نفس التعقيدات و المنع من الدخول الى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون .

وبين إلى أن سفارة جنوب إفريقيا في فلسطين ترفع بشكل شهري تقارير لوزارة الخارجية في جمهورية جنوب أفريقيا حول الحصار والأوضاع في قطاع غزة و حالة المعابر و الإغلاق الإسرائيلي للمعابر و إغلاق معبر رفح .

وأبدى جودمان مولاني تعاطف الشعب الجنوب أفريقي و الحكومة مع الشعب الفلسطينيين، لافتاً إلى أن قطاع غزة يزخر بالطاقات البشرية المتعلمة والفنية التي يمكن أن تسهم في نهضة المجتمع الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد