طقس فلسطين: آخر تحديثات المنخفض القطبي المرتقب

منخفض جوي - إرشيفية

قال موقع طقس فلسطين ، إنه أصبح من المرجح جداً بل من شبه الثابت أن تتأثر البلاد اعتبارا من مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء بمنخفض قطبي، حيث من المتوقع ومهما كانت زاوية النزول أن تصل البلاد أجواء ماطرة وتبريد شديد كحد أدنى.

وتوقع الموقع أن تعبر البلاد رياح قطبية شديدة البرودة مع نهار يوم الأربعاء ومسائه؛ ستعمل على تحول الهطولات المطرية الى ثلجية ذائبة أحياناً وخاصة أحياناً أخرى في المناطق الجبلية العالية.

كما توقع الموقع أن تصل هذه الكتلة القطبية مع ساعات المساء من يوم الثلاثاء بإجماع النماذج العددية العالمية، ومع عبور الرياح القطبية نحو شرق البحر المتوسط عبر البوابة التركية سيتشكل منخفض أحمد القطبي العميق.

وتبدأ الأمطار بالهطول مع ساعات المساء من ليل الثلاثاء/ الأربعاء ومع فجر الأربعاء يبدأ الهواء القطبي بالعبور الى فلسطين وبلاد الشام قاطبة، ومع هذا التمركز تتحول الأجواء الى قطبية شديدة البرودة، وفق الموقع.

وأشار الموقع  إلى أنه لا زالت مدى قوة المنخفض الجوي القطبي المتشكل غير ثابتة وكذلك العمر الزمني الذي سيمكثه حيث تتراوح المدة الزمنية بين 24 ساعة في أقل النماذج تفاؤلا ونحو 48 ساعة في تلك المتفائلة.

ووفقاً لأكثر النماذج العددية تحفظاً فإن الثلوج ستكون حاضرة في معظم المناطق الفلسطينية الجبلية العالية والتي يزيد إرتفاعها عن 800 متر وبشكل افضل تلك التي تزيد عن 900 متر .

ولفت موقع طقس فلسطين الى أن المناطق التي تتركز فيها الثلوج الخليل و بيت لحم و القدس و رام الله و نابلس والجليل بشكل خاص، وقد تكون الثلوج في بعض الأحيان وفي المناطق المتوسطة الإرتفاع مخلوطة بالمطر بينما من المرجح أن تشهد المناطق التي تزيد عن 90 متر ثلوجاً صافية .

ومن المتوقع أن تكتفي باقي أرجاء فلسطين السهلية والساحلية والغورية والشفا غورية وكذلك منخفضة الإرتفاع بالأجواء الباردة جداً والماطرة والعواصف البردية في بعض الفترات مع غزارة في الهطولات في بعض الفترات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد