لأول مرة .. مشاركة طلاب سودانيين في "قمة إسرائيل"

علما السودان وإسرائيل

شارك طلاب من السودان، اليوم السبت، في قمة طلابية نظمها طلاب إسرائيليون تحت اسم "قمة إسرائيل"، ما بين السابع والحادي عشر من الشهر الجاري، بحضور شخصيات سياسية من بينها رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان .

وقال البرهان، خلال مشاركة عبر الفيديو كونفرانس، إن توقيع حكومته لاتفاق أبراهام مع الولايات المتحدة وإسرائيل يعود إلى اقتناعها بأهمية نشر قيم التسامح والتعايش بين الشعوب بمختلف أديانهم وأعراقهم.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية، فإن هذه "قمة إسرائيل" هي حركة دولية مخصصة للنقاش في حرم الجامعات بين إسرائيل وطلاب وشباب العالم، وتستهدف الطلاب غير المنتسبين للحرم الجامعي الإسرائيلي، ويشارك فيها متحدثون عالميون، وترافقها معارض مهنية وفرص للتبادل الأكاديمي، وتهدف لتوسيع آفاق الطلاب في دولة إسرائيل، وترعاها جامعتا هارفارد وكولومبيا الشهيرتان.

وشدد البرهان على أهمية دور الشباب في بناء السودان، قائلاً "إن بلاده تستشرف عهدًا جديدًا من الحرية والسلام والعدالة سيبنيه الشباب والطلاب".

وشارك في قمة هذا العام، عدد من الشخصيات السياسية بينهم رئيسة جورجيا سالومي زورابيشيفيلي، ورؤساء سابقون، وعدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، وعلماء وأستاذة جامعات، وأبرزهم المدير التنفيذي لشركة "موديرنا" صانعة لقاح كورونا ، إلى جانب مدافعين عن حقوق الإنسان، ومديرين في وسائط التواصل الاجتماعي.

و الجدير ذكره، أنه للمرة الأولى في تاريخ السودان، يشارك طلاب وشباب سودانيون في مثل هذا التجمع الإسرائيلي، إلى جانب طلاب من دول عربية وإسلامية.

يشار إلى أنه لم يحدد البرهان أو السلطات السودانية كيفية اختيار هؤلاء الطلاب أو عددهم، أو أشكال مشاركتهم، واكتفى إعلام مجلس السيادة بالقول إن القمة نظمها طلاب جامعيون.

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد