الخارجية الأميركية : نقدم الدعم للفلسطينيين وفق قيمنا ومصالحنا

نيد برايس

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، إن الولايات المتحدة الأميركية تقدم الدعم للفلسطينيين وفق مصالحها.

جاء ذلك في معرض رد الناطق برايس أمس الخميس، على سؤال وجهته له القدس بشأن ما تردد في الإعلام الإسرائيلي عن محاولات إسرائيل ربط إعادة العلاقات الفلسطينية الأميركية والدعم الأميركي للفلسطينيين بالتزامهم بعدم التوجه للمحكمة الجنائية.

وقال "لقد تحدثنا هنا من قبل عن نيتنا تقديم المساعدة لصالح جميع الفلسطينيين، بما في ذلك اللاجئين الفلسطينيين. نحن بصدد تحديد كيفية المضي قدمًا في استئناف تلك المساعدة بما يتفق مع قانون الولايات المتحدة وما يتفق مع مصالحنا... سنجعله متوقفًا على قيمنا ومصالحنا".

وكان قد تردد الخميس أن إسرائيل بشكل مباشر، وعبر أنصارها ، في العاصمة الأميركية في مراكز الضغط المختلفة كما في الكونغرس يحاولون الضغط على إدارة الرئيس بايدن كي يربط بين المساعدات الأميركية المحتملة للفلسطينيين بتعهدهم بعدم التوجه إلى "المحكمة الجنائية الدولية" لمقاضاة إسرائيليين على جرائم حرب.

وفي ما يتعلق بوضع القدس الشرقية، قال برايس إن "الوضع النهائي للقدس هو قضية تتعلق بالحل النهائي الذي يجب معالجته من خلال الأطراف في إطار مفاوضات مباشرة وهذا ليس تغييراً عن السياسة الطويلة الأمد".

وكان برايس يرد على سؤال القدس بشأن حديث وزير الخارجية بلينكن لشبكة "سي أن أن"، حيث أكد التزام إدارة بايدن بالإبقاء على السفارة الأميركية في القدس، بعد أن اعترفت إدارة ترامب بالمدينة عاصمة لإسرائيل.

وكان بايدن وفريقه قد أكدوا أنهم سيعيدون العلاقات مع الفلسطينيين، بعدما قطعها ترامب، وسيستأنفون المساعدات.

وأوضح برايس، أن نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون الفلسطينية والإسرائيلية، هادي عمر، يجري اتصالات تمهيدية مع شركائه في حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية بعد تسلم منصبه، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تزمع استئناف المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد