نتنياهو يقرر تعيين بن شبات مسؤولا عن الاتصالات في الملف الإيراني

مئير بن شبات

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم الجمعة، تعيين رئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات، مسؤولا على الاتصالات مع الدول العظمى في موضوع الاتفاق النووي مع إيران، وكمبعوث لهذا الموضوع.

وقالت مصادر مقربة من نتنياهو، إن بن شبات هو "في هذه المرحلة حلقة الوصل للموضوع الإيراني مقابل الإدارة الأميركية"، وأنه ستجري مداولات حول ذلك في الأيام المقبلة.

وتحدث بن شبات، أمس، خلال "محادثة مصورة وآمنة" مع جاك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، جو بايدن، وبحث معه الموضوع الإيراني وقضايا أخرى. وكانت هذه المحادثة الثانية بينهما، لكن المحادثة أمس كانت "طويلة ومعمقة أكثر".

وأفاد موقع "واللا" العبري، بأن نتنياهو قرر تعيين بن شبات مسؤولا عن هذا الموضوع جاء "رغم ضغوط، مارسها رئيس الموساد، يوسي كوهين، الذي أراد الحصول على هذا المنصب".

ونقل "واللا" عن كوهين قوله في محادثات مغلقة إن بمقدوره إقناع الأميركيين بعدم العودة إلى الاتفاق النووي. وخاض كوهين حملة إعلامية مشددة في محاولة لتصوير نفسه مسؤولا عن الموضوع الإيراني، لكن نتنياهو قرر تكليف بن شبات بهذه المهمة.

وفي إطار مهمته هذه، يتوقع أن يعقد بن شبات في الأيام القريبة المقبلة طاقما يشارك فيه مندوبون عن وزارات من أجل بلورة الإستراتيجية الإسرائيلية للمحادثات مع الولايات المتحدة وباقي الدول العظمى حول الموضوع النووي الإيراني.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد