البرغوثي يكشف المعيار الحقيقي لنجاح الحوار الوطني

الدكتور مصطفى البرغوثي - الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية

كشف الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية عن المعيار الحقيقي لنجاح الحوار الوطني الذي انتهى في العاصمة المصرية القاهرة مساء يوم أمس الثلاثاء.

وقال البرغوثي في تصريح صحفي تلقت سوا نسخه عنه إن المعيار الحقيقي لنجاح الحوار الوطني هو في التطبيق السريع والدقيق لما اتفق عليه .

واشار الى ان الحوار الوطني في القاهرة تركز على ثلاث قضايا، توفير الشروط اللازمة لانتخابات حرة و نزيهة للمجلس التشريعي و الرئاسة والمجلس الوطني الفلسطيني مع التأكيد على الترابط بين الانتخابات الثلاث.

وأضاف :" ثانيا اعادة بناء وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية بمشاركة الداخل والخارج والتوافق خلال ذلك على البرنامج الوطني المقاوم انطلاقا من كوننا حركة تحرر وطني ، وبلورة الاستراتيجية الوطنية الموحدة للنضال الوطني الفلسطيني واستكمال ذلك من خلال اجتماع ثان للحوار في شهر اذار القادم".

وتابع :" ثالثا معالجة اثار الانقسام بكل جوانبها مع التأكيد على ان الانتخابات لا تجري بمعزل عن جهود انهاء الانقسام بل تمثل جزءً منها".

وقال البرغوثي ان :" الاجتماع حسم قضايا عديدة و منها تشكيل محكمة الانتخابات بالتوافق تتولى حصرا ودون غيرها من الجهات القضائية متابعة كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية وتتشكل بالتوافق من قضاة مستقلين ومشهود لهم بالنزاهة ، وكذلك اطلاق الحريات العامة والافراج عن جميع المعتقلين السياسيين او معتقلي حرية الرأي، ومنع ملاحقة المواطنين على خلفية الانتماء السياسي او الرأي ودعوة الرئيس لإصدار قرار ملزم بذلك".

واضاف البرغوثي ان:" البيان الصادر عن الاجتماع اكد على حيادية الاجهزة الامنية في الضفة والقطاع وعدم تدخلها في الانتخابات او الدعاية السياسية لأي طرف، واكد ايضا على توفير فرص متكافئة في الاعلام الرسمي، وعلى الحرية الكاملة للدعاية السياسية و النشر و الطباعة وعقد الاجتماعات الانتخابية وضمان حق العمل السياسي و الوطني في الضفة والقطاع".

وأشار الى ان الاجتماع والبيان الصادر أولى اهتماما خاصا لإجراء الانتخابات في القدس ترشحا وانتخابا ، واوصى للمجلس التشريعي القادم باتخاذ الاجراءات لضمان حق المشاركة للنواب الذين يتعرضون للاعتقال من قبل الاحتلال.

وقال مصطفى البرغوثي ان الاجتماع اوصى في بيانه للرئيس عباس بإصدار مرسوم يعدل عدة بنود في قانون الانتخابات بما في ذلك تخفيض سن الانتخاب ل فتح المجال امام مشاركة اوسع للشباب، ورفع نسبة تمثيل المرأة الى ٣٠٪، والغاء بند عدم المحكومية في طلب الترشيح والغاء شرط الموافقة على الاستقالة للمرشحين، وتخفيض رسوم التسجيل والتأمين للقوائم المشاركة.

واضاف ان المجتمعين اكدوا على احترام مبدأ سيادة القانون وتطبيقه دون تمييز.

وقال البرغوثي ان البيان وجه التحية لشهداء الشعب الفلسطيني وحث على الاهتمام بقضايا الاسرى و تمثيلهم والعمل على تحريرهم ، موجها الشكر لمصر الشقيقة على دعمها وجهودها لإنجاح الحوار.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد