رابط موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021 - دليل القبول الجامعات السودانية PDF

رابط موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021

نشرت الجامعات السودانية، اليوم الثلاثاء 9 فبراير 2021، رابط التقديم معدلات القبول للتسجيل في الجامعات السودانية، وذلك بعد إعلانها استقبال الطلاب في السودان في كافة الدول العربية خصوصا وأن جامعات السودان تتميز بانخفاض رسومها الجامعية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم السودانية، أن الجامعات الحكومة والخاصة الالكترونية فتحت الطلبات من 4 فبراير حتى 13 فبراير الشهر الجاري 2021، بشرط دفع كافة الرسوم الدراسية، مشيرة الى انه التقديم الكتروني بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

رابط موقع التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2021 إضغط هنـــــا

وقالت الوزارة إن رسوم استمارة التقديم في الجامعات السودانية للشهادات السودانية وغير السودانية من داخل السودان يجب سدادها 100 جنيه، والشهادات العربية والإجبارية من خارج السودان، رسوم التقديم 30 دولار أمريكي.

وأفادت الوزارة بأن يتم ترشيح الطالب للقبول في مؤسسات التعليم العالي بناءً على ترتيب الرغبات المسجل في استمارة الطلب، وتصحح الإدارة أخطاء في الترشيح للقبول في المدة التي تحددها اللجنة.

وأوضح الوزارة أن تمثل النسبة المئوية والتفضيل المعلن لكل كلية أو تخصص الحد الأدنى للترشيح، مشيرة الى ان هناك عدد من الشروط للقبول العام في الجامعات السودانية، بحيث يمكن للطلاب والطالبات التقدم للجامعة وفق شروط القبول العامة للجامعات.

ومنها النجاح في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، والتقدم للحصول على شهادة الثانوية العامة التي تم الحصول عليها في نفس العام.

ويشترط للقبول في مرحلة البكالوريوس نسبة محسوبة من المواد الإجبارية، والتي تؤهل للقبول فيها ثلاث دورات، والتي يتم تحديدها وفقًا للكلية أو التخصص.

ويتم القبول في الدبلومات بنسبة مئوية، والتي تحسب من خمسة مواد تحددها لجنة القبول، وتكون الشهادة الثانوية في نفس سنة القبول، يُسمح بتقديم الشهادات السابقة بعد إعلان نتيجة القبول للدور الأول.

ويمكن للطالب التنافس على القبول بعد استيفاء جميع شروط القبول العامة بشهادة الثانوية العامة التي يتم الحصول عليها في عام دراسي واحد.

جدير بالذكر أن دولة السودان بها العديد من الجامعات الهامة والعريقة التي انبثقت من أجيال لها أهمية في حياتنا مثل العلماء والخبراء ومن أبرز جامعاتها جامعة الخرطوم التي تأسست في 1902 من قبل اللورد كتشنر خلال فترة الاستعمار البريطاني للسودان.

وجامعة أم درمان الإسلامية التي تأسست في نفس العام هذا العام، حيث ضمت الجامعة 20 كلية وخمسة معاهد بالإضافة إلى فروعها داخل وخارج السودان.

وضعت وزارة التعليم العالي السودانية العديد من الشروط التي يجب أن تتواجد في جميع المتقدمين للدراسة في الجامعات السودانية، فهذه الشروط مهمة، وهناك شروط وشروط عامة للمرحلة الجامعية، وشروط التقديم.

وكانت وزارة التربية والتعليم السودانية، قد نشرت في 19 سبتمبر، نتائج امتحانات شهادة الاساس في ولاية الخرطوم 2020، حيث قدم ما يقارب 175 الف طالب وطالبة في كافة محافظات السودان.

وأعلن مدير القسم التحضيري بجامعة الخرطوم الأستاذ حمزة الفحل أن موعد إعلان نتائج امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2020، عادة في منتصف 15 نوفمبر الشهر الحالي وذلك حتى يتمكن المعلمون من تصحيح الاوراق ومراجعتها لطلاب.

وعاش الطلاب في السودان الشقيق أجواء صعبة منذ عدة أيام، في ظل الترقب لإعلان نتيجة الشهادة الثانوية السودانية، إذ كان من المنتظر أن تنشر قبل يومين لكن الظروف الحالية الذي فرضت على الوزارة قرر تأجيلها لعدة ايام، والتي تعتبر مهمة جدا لكل الطلاب للالتحاق بالصفوف والمراحل المقبلة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد