تفاصيل مكالمة "دافئة" بين وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي ونظيره المغربي

إتفاق التطبيع بين إسرائيل والمغرب

أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي أمير أوحنا، مساء أمس الإثنين، إجرائه أجرى محادثة هاتفية مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، للإتفاق قريباً على إجتماع إما في إسرائيل أو المغرب. 

وذكر موقع " إسرائيل نيوز 24 " أن أوحنا قال في بيان صادر عنه انه إستهل المكالمة بعدة جمل باللغة العربية باللهجة العامية المغربية، مؤكداً أمام لفتيت أهمية الإتفاق بالنسبة له كونه ابن عائلة يهودية تنحدر من أصول مغربية، وانه انتظر تحقيق هذا الاتفاق سنوات طويلة. 

وأوضح الوزير الاسرائيلي أن الاتفاق بين اسرائيل والمغرب مهم بالنسبة له شخصياً نظراً لأصوله المغربية.

ووصف البيان الصادر عن أوحنا المكالمة "بالدافئة" بشكل خاص، واكدا خلالها على اهمية اتفاق التطبيع الموقع بالنسبة للمنطقة كلها، وتبادل الجانبان الدعوات للزيارة لدفع التعاون بمواضيع الامن الداخلي، واتفقا على الاجتماع قريباً إما في إسرائيل او المغرب. 

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة اعلن ان وفداً ديبلوماسياً مغربياً سافر الأحد الماضي الى إسرائيل للعمل على تجهيز مكتب الاتصال المغربي في اسرائيل. 

وفي مقابلة خاصة لموقع " إسرائيل نيوز 24 " مع مدير مكتب الإتصال الإسرائيلي في الرباط "دافيد غوفرين" قال :" إن المملكة المغربية شعباً وقيادةً استقبلت الوفد الدبلوماسي الإسرائيلي بكل حفاوة، ورحبوا بنا وقالوا لنا هذه بلادكم " 

وأعلنت الولايات المتحدة، نهاية عام 2020 عن قرار اسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما ، ووقّع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، على "إعلان مشترك بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة"، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي الى العاصمة الرباط. 

واتفق المغرب وإسرائيل، بحسب الإعلان، على "مواصلة التعاون في عدة مجالات، وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية، وإقامة علاقات ديبلوماسية كاملة" .

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد