سقوط حر للجنيه السوداني جراء ارتفاع جنوني للدولار اليوم

الجنيه السوداني مقابل الدولار

سجّل الدولار صعوداً، مقابل الجنيه السوداني، اليوم الإثنين 8 فبراير 2021، في تعاملات السوق غير الرسمية "السوداء"، فيما بقي مستقرا في البنوك.

وتوضح لكم وكالة "سوا" الإخبارية، تفاصيل ارتفاع أسعار الدولار لدى البنك السوداني المركزي، وأثره على عملة الجنيه السودانية:

وبلغ سعر العملة الخضراء في تعاملات هذه السوق 390 جنيها، مرتفعا 10 جنيهات عن تعاملات الأحد، وفق وسائل إعلام محلية.

واستقر سعر الدولار لدى بنك السودان المركزي عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع.

ويشهد سوق العملات الأجنبية الموازي في السودان هذه الأيام ارتفاعاً جنونياً بلغ في أقل من أسبوعين 40%، ما أدى إلى تراجع قيمة الجنيه السوداني إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.

وما زال التصاعد مستمراً بشكل يومي، ما أربك الأسواق وتسبب في مضاعفة الأسعار، فضلاً عن توقف العديد من المحلات التجارية والمصانع عن إجراء عمليات البيع نتيجة انخفاض قيمة العملة المحلية، وارتفاع تكاليف الإنتاج، وتوقع حدوث ركود اقتصادي وندرة في السلع.

وقال المحلل المالي والاقتصادي السوداني طه حسين، وفق جريدة الإندبندنت البريطانية، إن "ما يحدث الآن من ارتفاع جنوني للدولار في السوق الموازي مقابل الجنيه السوداني كان متوقعاً في مرحلة من المراحل، لكن ليس بهذا الارتفاع الكبير والمستمر يومياً، والذي بالتأكيد له ما بعده".

وأوضح حسين، أن “ما يجري هذه الأيام شبيه بفترة تسعينيات القرن الـ20، حيث ارتفع الدولار إلى مستويات عالية، لكن مع بدء البرنامج الثلاثي وعمليات الإصلاح الاقتصادي حدث استقرار نسبي في سعر العملات الأجنبية عام 2005".

وأشار حسين إلى أن الحكومة السودانية تخطط لتحرير سعر صرف الجنيه، ضمن محاولات لوقف تدهور الأوضاع المعيشية في البلد الذي يعاني من أوضاع اقتصادية صعبة.

وفي الساق ذاته، قالت القائمة بأعمال وزير المالية في السودان في مقابلة هذا الأسبوع إن البلاد ستتخذ قرارا بتعويم عملتها عندما يكون لديها ما يكفي من الاحتياطيات الأجنبية، وإنها تجري أيضا محادثات مع عدة أطراف للحصول على قروض ومنح.

وأضافت أن السودان يمر بأزمة اقتصادية عميقة منذ تولي حكومة انتقالية الحكم في منتصف 2019 بعد انتفاضة، إذ بلغ التضخم 254% في ديسمبر/ كانون الأول إلى جانب عجز في الوقود والخبز والكهرباء.

أسعار اليورو والإسترليني

وبلغ سعر اليورو، في البنك المركزي السوداني، 66.23 جنيه للشراء و66.56 جنيه للبيع، فيما زاد السعر في تعاملات السوق السوداء إلى 460 جنيها مقابل 455 جنيها أمس الأحد.

وسجل سعر الجنيه الإسترليني إزدياداً لدى المركزي السوداني، إلى 75.52 جنيه للشراء و75.90 جنيه للبيع ، بينما قفز في السوق الموازية إلى 525 جنيها مرتفعا 10 جنيهات عن أمس.

 الريال والدرهم والدينار

وحسب موقع البنك المركزي، استقر سعر الريال السعودي عند 14.66 جنيه للشراء و14.74 جنيه للبيع، فيما زادت العملة السعودية في السوق السوداء إلى 103جنيهات.

وظل سعر الدرهم الإماراتي لدى المركزي عند مستوى 14.97 جنيه للشراء و15.05 جنيه للبيع، وقد بلغ سعر الدرهم الإماراتي في السوق السوداء إلى 106 جنيهات .

وسجل الدينار الكويتي تراجعاً لدى المركزي السوداني مسجلا 180.62 جنيه للشراء و181.52 جنيه للبيع، وفي السوق الموازية بلغ 870 جنيها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد