"السلطة لا تتمتع بمكانة دولة"

الكابينت : الجنائية الدولية لا تملك الصلاحية لاعتماد قرارها الأخير

الكابينت الإسرائيلي

أصدر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت" بشقيه السياسي والأمني، بياناً، اليوم الأحد، يرفض فيه القرار الذي اعتمدته المحكمة الجنائية الدولية، والذي قد يسمح بالتحقيق مع إسرائيل على ارتكاب جرائم حرب.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، مساء اليوم الأحد، أن "الكابينت" يجزم أن المحكمة لا تملك الصلاحية لاعتماد مثل هذا القرار، بحجة أن إسرائيل ليست عضواً في المحكمة، والسلطة الفلسطينية لا تتمتع بمكانة دولة.

وأضاف المكتب في بيانه: "تم تشكيل المحكمة الجنائية الدولية من أجل منع وقوع فظائع مثل تلك التي ارتكبها النازيون بحق الشعب اليهودي. خلافًا لذلك, تلاحق المحكمة دولة الشعب اليهودي".

وأوضح أنه "في الوقت الذي تسمح المحكمة بالتحقيق مع إسرائيل, وهي الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط الملتزمة بحكم القانون, تغض المحكمة الطرف عن جرائم الحرب الفظيعة التي ترتكبها دول ديكتاتورية مثل إيران وسوريا".

وأشار إلى أن "الادعاء بأن عيش اليهود في وطنهم وعاصمتهم، القدس يشكل جريمة حرب هو ادعاء مشين، وأن الادعاء بأن الجيش الإسرائيلي يرتكب جرائم حرب ليس أقل شناعة من سابقها".

وأكد الكابينت أن قرار القضاة يكشف عن كون المحكمة هيئة مسيسة تقف في صف واحد مع منظمات دولية تعمل بناءً على دوافع معادية للسامية.

وكلّف "الكابينت" الجهات المعنية باتخاذ الخطوات المطلوبة من أجل الدفاع عن اسرائيل ومسؤوليها السياسيين والعسكريين من أي تهمة جنائية تتعلق بهم.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد