اعتبارا من مارس المقبل .. قياس ضربات القلب عبر هواتف "غوغل"

هواتف جوجل الذكية تقيس نبضات القلب

أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة "غوغل"، توفر خاصية، قياس معدل ضربات القلب ووتيرة التنفس، في هواتفها اعتباراً من شهر آذار/مارس المقبل.

وأفادت بأن قياس معدل ضربات القلب ووتيرة التنفس، سيكون من خلال كاميرات الهواتف الذكية "بيكسل" و"أندرويد"، من خلال تطبيق "غوغل فيت"، عن طريق خطوات توازي ببساطتها صورة الـ"سيلفي" المعتادين عليها. 

وأشارت إلى أن الخدمة ستتم عبر التطبيق دون الحاجة لمعدات طبية أو ساعة متصلة بالانترنت، وهذا بفضل تقنية "machine  learning" التي توصل اليها مهندسو غوغل حيث ترصد الكاميرا حركات الصدر الخفيفة ارتفاعاً وانخفاضاً ومنها تستشف وتيرة التنفس.  

وتابعت: "أما معدّل نبضات القلب، فيقاس استناداً على التغيرات غير الظاهرة للعيان في لون الجلد، وهي تنجم عن تدفق الدم المؤكسج حديثاً من القلب إلى بقية الجسم". مضيفة: "ما على المستخدمين سوى وضع أطراف أصابعهم على عدسات هواتفهم مما يؤدي إلى إطلاق الفلاش فسيصدر التطبيق تقييمه لعدد دقات القلب في الدقيقة". 

وقالت المهندسة في "غوغل هيلث" جينيننغ جان إن "مجموعة متنوعة من ألوان البشرة أخذَت في الاعتبار في الدراسة". واضافت "على الرغم من أن تقنيتنا مصممة لأغراض الرفاهية، فإن هوامش الخطأ فيها تقع ضمن حدود هوامش المعدات المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء" الأميركية. 

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد