لجنة الطوارئ بغزة : جاهزون لأي سلالة جديدة من كورونا قد تصل القطاع

محمد أبو سلمية

أعلن رئيس لجنة الطوارئ في محافظة غزة محمد أبو سلمية، صباح اليوم الثلاثاء، عن جهوزيتهم لأي سلالة جديدة من كورونا   قد تصل القطاع.

وأضاف أبو سلمية في حديث لإذاعة "زمن"، أن الكورونا العادية والسلالة الجديدة تستهدف كبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة، موضحاً أن الحالات الخطيرة التي تصل المستشفيات أقل من السابق، ولكن هذا لا يعني أن الأزمة انتهت.

وتوقع خلال الشهر الجاري، أن تأتي موجة جديدة من فيروس كورونا العادي أو الفيروس الجديد إلى قطاع غزّة، مؤكداً على أن الإغلاق يومي الجمعة والسبت وإغلاق الأسواق الشعبية والتزام المواطنين ساهم بشكلٍ كبير في تسطيح وخفض منحنى الإصابات داخل القطاع.

 وذكر أبو سلمية، أن  "هناك أريحية في أعداد الإصابات والوفيات في غزة، ولكننا ما زلنا في عين الخطر والعاصفة "، مشدداً على أن فيروس كورونا أرهق العالم كله، ومستشفيات غزة متهالكة في الأصل وجاء الفيروس ليزيد المعاناة في القطاع الصحي .

وحول الفيروس الجديد المتحور، أفاد بأن  فيروس كورونا المتحوّر الجديد يأخد نفس أعراض فيروس كورونا العادي، ويتبع معه نفس الإجراءات الوقائية، ولكن ما يميّزه السرعة العالية في الانتشار وهذا هو الخطير .

وبين أن  حسب آخر الدراسات فإن الفيروس الجديد المتحوّر لا يؤثّر على فعالية اللقاحات التي توزّع لمكافحة فيروس كورونا العادي .

وبخصوص القطاع الصحي ، أكد الدكتور أن القطاع الصحي في غزة صامد رغم الحروب المتكررة وجائحة كورونا، و"أن هناك الكثير من الأجهزة الصحية لا تعمل، وننتظر عدّة شهور لإصلاحها أو جلبها من الخارج  ، موضحاً أن 40% من الأدوية الأساسية غير متوفرة في قطاع غزة المحاصر ". وفق أبو سلمية

وفي سياق متصل، قال "إن قرار وقف العمل في العيادات الخارجية كان لتسليط كل جهودنا باتجاه مكافحة الفيروس، ولكن كل العمليات العاجلة والطارئة الكبرى لم تتوقف ولا ليومٍ واحد ، وأن  العمليات المجدولة هي التي ممكن أن تنتظر وليست طارئة ، مبيناًأنه على مدار العام الماضي أجريت 20 ألف عملية في مجمع الشفاء الطبي لوحده".

ونوه رئيس لجنة الطوارئ في غزة، إلى أن  طاقم قسم غسيل الكلى يعمل على مدار الساعة تقريبًا ولا يتوقف، مؤكدًا أن  "لدينا يوميًا قرابة 30 حالة ولادة والعديد من حالات الولادة القيصرية في مجمع الشفاء الطبي، وأنه خلال أسبوعين سيتم افتتاح مبنى الولادة الجديد في مجمع الشفاء الطبي بسعة 160 سرير وهو على أعلى طراز بتبرع كويتي،  وأن كل غرفة في هذا القسم سيكون فيها حالة أو حالتين فقط وليس كما كان في القسم القديم".

المصدر : إذاعة زمن

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد