رام الله: التعليم توضح طبيعة عودة الدوام المدرسي خلال المرحلة المقبلة

عودة الدوام الدراسي في ظل جائحة كورونا - ارشيف

تحدث وكيل وزارة التربية والتعليم في رام الله بصري صالح، اليوم الاثنين 2 فبراير 2021، عن طبيعة الدوام المدرسي خلال المرحلة المقبلة، والتي ستتمثل بالانتقال لمرحلة الدمج ما بين التعليم الوجاهي والالكتروني، وفق نظام الإجراءات التي اتخذتها الحكومة.

وأفاد صالح في حديث لإذاعة صوت فلسطين، تابعته وكالة سوا، أن دوام المدارس سيشهد عودة كاملة لجميع الطلبة في كافة الصفوف الاسبوع القادم، موضحاً أن طلاب الصف الاول حتى السادس الابتدائي الذين بدأت العطلة لهم بشكل مبكر سيعودون للدراسة بشكل مباشر.

وأضاف: "أما طلاب الصف السابع وحتى الحادي عشر سيعودون لإجراء الامتحانات النهائية في السابع من الشهر الجاري، بحيث ستتراوح فترة الامتحانات ما بين أسبوع إلى عشرة أيام".

وأفاد صالح، بأن الترتيبات مرتبطة بمتابعة طلبة الثانوية العامة لدوامهم من اجل انهاء المقررات المطلوبة منهم للامتحانات، منوهًا إلى أن جميع هذه الترتيبات مرتبطة بالالتزام والتشديد على تطبيق الاجراءات الوقائية في المدارس للمحافظة على صحة الطلبة والمعلمين، من أي مكروه والوقاية من وباء كورونا المستمر.

وقال: "الوزارة تشدد على ذلك وتتابعه وتعمل كل ما بوسعها بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية من اجل ضمان عودة آمنة للطلاب للمدارس".

وفيما يخص إجازة ما بين الفصلين، أفاد الدكتور صالح، أنه لن يكون إجازة خلال هذه الفترة، حيث سيستمر الدوام بعد الامتحانات مباشرةً، باعتبار أن هذا الأسبوع بمثابة اجازة بين الفصلين لإعطاء المعلمين قسط من الراحة.

كما وأشار الدكتور صالح إلى أنه سيكون دمج ما بين التعليم الوجاهي والالكتروني، بحيث أن دوام الفصل القادم ابتداءَ من السابع من فبراير سيكون وفق نفس النظام الذي تم اتباعه في الفصل الدراسي الأول، أي نظام نصفي تعاقدي للمدارس المكتظة التي يجب ان يكون فيها الدوام بالمناصفة.

وتابع: "بحيث أن نصف الطلاب يداوم نصف أيام الاسبوع والنصف الاخر من الطلاب يداوم بقية الايام ويتم عكس الامر كل اسبوع"، مبيناً أن هذا النظام وضعته الوزارة منذ الفصل الاول لضمان التباعد وعدم اكتظاظ الطلاب من أجل الوقاية والمحافظة على السلامة للطلاب والمعلمين.

وبالنهاية، نوه الدكتور صالح إلى أنه ايضاً سيتم تنفيذ نظام التعليم عن بعد للطلاب من خلال المنصات المختلفة التي وفرتها الوزارة التي تمكن المعلمين من التواصل مع الطلاب او من خلال الفضائية التعليمية الفلسطينية التي تبث على مدار ٢٤ ساعة، بالإضافة لوسائل اخرى للطلاب الذين لا يمتلكون هذا او ذاك من خلال المهمات الورقية التي يتم تسليمها للطلاب مباشرةً خلال الاسبوع، لذلك يجب التواصل المستمر بين الطلاب والمعلمين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد