منفتحون على جميع الخيارات

بدران : في حوار القاهرة سنناقش الغموض في بعض مراسيم الانتخابات

عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، مساء اليوم الأحد، إن حوار القاهرة المرتقب للفصائل الفلسطينية الشهر المقبل، سيتم مناقشة فيه الغموض في بعض مراسيم الانتخابات، مشيرًا إلى وجود إجماع فلسطيني على ذلك.

وأضاف بدران في لقاء عبر قناة الأقصى، أن وثيقة الوفاق الوطني ربما تكون أرضية للبرنامج السياسي في نقاشات وحوارات القاهرة، مشيرًا إلى أن الحوارات الوطنية تشكل أرضية حقيقية للوصول إلى تحقيق أهداف شعبنا، والتوصل إلى توافق فلسطيني أولي.

وتابع: "نحرص على ألا تتعارض الانتخابات مع أصل القضية الفلسطينية، وأننا شعب تحت الاحتلال (..) الانتخابات وسيلة وأداة نحو تحقيق الوحدة الفلسطينية وتوحيد النظام السياسي الفلسطيني".

وأكد بدران أن حماس جاهزة للانتخابات بعد أن قدمت المرونة العالية، مشيرًا إلى أنه "في القاهرة لا بد من نقاش البرنامج السياسي الذي نريد أن نوصل شعبنا إليه بعد فشل مسار أوسلو". وفق قوله

وقال: "في القاهرة سنتوقف عند المحكمة الدستورية بألا تتدخل في الانتخابات أو نتائجها، وأن تكون خارجها لأنها تشكلت دون توافق، وبدون مسوغات قانونية".

وأضاف: "إصرارانا على موضوع التزامن في الانتخابات لكي نعطي شعبنا حقه في اختيار قياداته ولا يقتصر الأمر على المجلس التشريعي".

وزاد بدران: "سنؤكد في القاهرة أنه لا بد من جود ميثاق شرف يؤكد حرية الكل الفلسطيني في العمل دون ملاحقة من الأجهزة الأمنية". مضيفًا: "ستتم في القاهرة مناقشة شكل المشاركة في الانتخابات مع الكل الوطني، وأن تمر بأكبر قدر من المكاسب".

ونوه بدران في حديثه إلى أن "بيئة الضفة تخلو من الحريات، ولا بد من وجود بيئة مناسبة لكي تتحرك القوى الفلسطينية دون التخوف من اعتقال واستدعاء أو ملاحقة". وفق قوله

وأضاف: "قطاع غزة له متطلبات وحاجات، ويعاني من حصار منذ سنوات طويلة جعل معاناة الناس مضاعفة، وهذا ناقشناه، وكان هناك توافق أولي أنه لا بد أن يشعر شعبنا في غزة أنه على صعيد واحد مع الضفة، وألا يقسم لموقع جغرافي أو انتماء سياسي".

وبشأن القدس أكد بدران بأنه لا يمكن أن نتجاوز القدس في الانتخابات القادمة، وهي جزء أصيل من أرضنا الفلسطينية، ولا يمكن أن نسلم للاحتلال بالتحكم بمصيرها.

وزاد: "لسنا متمترسين خلف شكل واحد في المشاركة في الانتخابات، ومنفتحون على جميع الخيارات بشرط أن تلبي تطلعات شعبنا".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد