الديك: نسعى لتعزيز دور الشباب ودمجهم بعجلة التنمية

داوود الديك

أكد وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله داوود الديك، اليوم الأحد، أن الوزارة تسعى لإشراك الشباب من كلا الجنسين، وتعزيز دورهم في مكافحة التمييز والعنف ضد النساء، وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية.

جاء ذلك خلال توقيع الوزارة لمذكرة تفاهم مع منتدى شارك الشبابي، في مدينة رام الله، للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك الخاصة بالفئات المهمشة، وإحداث التغيير المجتمعي بما يساهم بدفع عجلة التنمية المستدامة. حيث وقع المذكرة وكيل الوزارة داوود الديك، ورئيس مجلس إدارة منتدى شارك رتيبة أبو غوش.

وأضاف الديك، أن "الوزارة تعمل بالتعاون مع منتدى شارك لتغيير الصورة النمطية المترسخة في عقول الذكور حول الأدوار المتوقعة من المرأة، وذلك عن طريق إشراكهم في تحقيق المساواة بين الجنسين، كونهم جزءا لا يتجزأ من هذه العملية".

وأوضح أن إحداث التغيير في المجتمع لا يحدث إلا إذا كان الشباب في الخط الأمامي، فهم يمثلون رأس الحربة في التغيير في المجتمع الفلسطيني وإشراكهم يساهم بشكل ملموس في دفع عجلة التنمية المستدامة.

وأعرب عن اعتزازه بالشراكة المتأصلة مع منتدى شارك، والتي ساهمت بإعلاء صوت الشباب، ما يساهم بصناعة القرار ورفع وتيرة المشاركة للشباب في الشأن العام، مؤكدا أن وزارة التنمية ت فتح أبوابها لكل الشركاء بما يساهم تعزيز العملية التنموية في فلسطين.

من جانبها، أكدت أبو غوش أن الشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية أصيلة، وأن الأدوار بين الطرفين تتسم بالتعاضد والتكاملية لإحداث التغيير المنشود في المجتمع وشرائحه المختلفة.

وأضافت ان منتدى شارك ينطلق للعمل مع الوزارة وغيرها من مؤسسات المجتمع المحلي والأهلي من الإيمان بالتنمية المستدامة، والتي يشكل دوره جزءا لإحداثها.

يذكر ان الاتفاقية تأتي ضمن "برنامج حياة المشترك" المنفذ من قبل هيئة الأمم المتحدة لدعم المرأة مراعية للنوع الاجتماعي والحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي، حيث تنص على تنفيذ تدريبات تدريب فئات كبيرة من الشباب بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي وجعلهم ناشطين اجتماعيا من أجل إحداث التغيير في مجتمعاتهم، بالإضافة إلى تفعيل دور مؤسسات المجتمع المحلي وإشراكهم في هذه العملية عن طريق ترشيح أشخاص مؤثرين اجتماعيا وأصواتهم ذات صدى عال من أجل إعادة هيكلية البناء الفكري للمجتمعات المحلية المستهدفة.

المشروع إلى تغيير الصورة النمطية المترسخة في عقول الذكور حول الأدوار المتوقعة من المرأة في المجتمعات الذكورية، عن طريق إشراكهم في تحقيق المساواة بين الجنسين كونهم جزءا لا يتجزأ من هذه العملية.

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد