غزة: الأونروا تعلن الانتهاء من تقييم أضرار انفجار "بيت حانون"

إنفجار بيت حانون

أصدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، مساء اليوم الأربعاء، بياناً لها بشأن الانتهاء من تقييم الأضرار الناجمة عن إنفجار وقع في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة يوم السبت الموافق 23 يناير الجاري.

وفيما يلي نص البيان كما وصل "سوا":

لقد أنهت الأونروا للتو تقييم الأضرار المتعلقة بالانفجار الذي تم تداوله إعلاميا على نطاق واسع، والذي وقع في صباح يوم السبت الموافق 23 يناير في بيت حانون، حيث زُعم أنه كان نتيجةً لوجود مواد متفجرة تم تخزينها داخل أحد المنازل. إن الأونروا تدين هؤلاء الذين تسببوا بهذا الحادث والذي نتج عنه تأثر ما يقارب 47 لاجئ، غالبيتهم من النساء (15) والأطفال (19) ممن عانوا من إصابات طفيفة ومتوسطة، بالإضافة إلى حالة واحدة حرجة. وقد تطلب هذا الانفجار فحص خمس منشآت للأونروا، بما فيها أربع مدارس، و مركز صحي واحد ضمن تقييم المخاطر من أجل التأكد من خلو المباني من أي بقايا متفجرة أو مواد لم تنفجر بعد، حتى يتسنى تقييم الأضرار، وعمل الإصلاحات. سوف تحتاج معظم المرافق المتضررة أسبوع واحد للقيام بالإصلاحات اللازمة، بينما سيحتاج مرفق واحد منها ثلاثة أسابيع على الأقل.

و بلا شك، فقد ساهمت قيود الإغلاق المتعلقة بكوفيد -19 والتي يتم فرضها في نهاية كل أسبوع في التقليل من أعداد الإصابات أو الخسائر في الأرواح. ففي ظروف ما قبل الجائحة، كان يتم تقديم الخدمات و الدعم لما يقارب 6,900 لاجيء من فلسطين، من قبل 250 موظف يعملون في مدارس الأونروا وعياداتها في تلك المنطقة. ومن الضروري على الجهات الفاعلة حماية المدنيين بما يتوافق مع الالتزامات بموجب القانون الدولي، واننا نحث من يتمتعون بسلطة على من يقفون خلف الانفجار بمطالبتهم بالالتزام التام بحماية المدنيين، والتأكد من حرمة وحيادية مرافق الأمم المتحدة في جميع الأوقات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد