غزة: وزارة الحكم المحلي توضح بشأن عدد من المشاريع التي تعمل عليها

شارع صلاح الدين بغزة

تحدث المدير العام للمشاريع في وزارة الحكم المحلي بغزة زهدي الغريز، اليوم الخميس، عن عدد من المشاريع التي تعمل الوزارة عليها في كافة مناطق قطاع غزة وخاصةً شارع الحرية.

وقال الغريز في تصريح لإذاعة "الأقصى"، "شارع الحرية نعتبره من الأولويات في وزارة الحكم المحلي فهو يربط ما بين صلاح الدين شرقاً إلى شارع الرشيد غرباً بطول 3.5 كيلو متر وبعرض تنظيمي 34م".

وأضاف "يخدم الشارع حال الانتهاء منه مؤسسات تعليمية وطبية ككلية الطب في الجامعة الإسلامية، وجامعة فلسطين وجامعة الإسراء، والمستشفى التركي، وأيضًا قصر العدل، في حين يربط المزارعين مع أراضيهم، فكان لابد من الاجتهاد للحصول على تمويل لإنشاءه."

وأشار إلى أن "المشروع كاملاً يحتاج أكثر من 8 مليون دولار وما حصلنا عليه من المصرف العربي للتنمية في أفريقيا بإدارة البنك الإسلامي للتنمية واللجنة العليا لإعمار غزة هو 3.5 مليون دولار كمرحلة أولى لتنفيذ المشروع."

ولفت الغريز إلى أن المشروع يشتمل على إنشاء بنية تحتية وشبكات تصريف للمياه وإنشاء أعمدة إنارة، وتجري عملية زيارة للمقاولين لتقديم مناقصاتهم لمدى الحاجة الماسة لبدء المشروع الذي من المتوقع أن تنطلق مرحلته الأولى في غصون أقل شهر، والتي ستمكن المواطن العادي من السير بشكل طبيعي في الشارع.

وقال "في عام 2021 لدينا استراتيجية في التعامل مع المشاريع حيث تعد أولويتنا إتمام المشاريع الرابطة ما بين المناطق والمحافظات، لما أصابها اهمال بسبب شح التمويل، أما الشوارع الداخلية جعلنا وصايتها وصيانتها تحت إدارة البلديات".

ونوه إلى أن شارع موراج ما بين خانيونس ورفح وشارع الكرامة الشرقي وبعض أجزاء من شارع الرشيد، والشوارع الفاصلة بين النصيرات والزوايدة، والقرى الشرقية في خانيونس والمدخل الغربي في رفح مع شارع الرشيد، كلها في أولوية الوزارة لإنجازها خلال هذا العام.

وأعلن عن انطلاق تنفيذ مشروع للاستفادة من مياه الصرف الصحي الناتجة عن محطة المعالجة شمال قطاع غزة في الأغراض الزراعية بقيمة (44) مليون دولار.

وأشار إلى أن المشروع سيعمل على استثمار المياه الناتجة من محطة المعالجة شرق جباليا المقدرة يوميًّا بـ50 ألف متر مكعب، إذ سيتم حقنها بطرق علمية في باطن الأرض، ومن ثم إعادة استخراجها عبر آبار تقام لأجل ذلك، من أجل استخدامها في ري المزروعات والاستصلاح الزراعي، والمرحلة الأولى للمشروع ستزود أكثر من (15) ألف دونم زراعي بالمياه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد