طالع أبرز ما قاله عقب التنصيب

بايدن يؤدي اليمين الدستورية رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية

الرئيس المنتخب، بايدن خلال تنصيبه (أ ب)

أدّى الرئيس الأميركيّ المنتخب، جو بايدن، مساء اليوم الأربعاء، في العاصمة الأميركية واشنطن، ونائبه، كاميلا هاريس، القسم الدستوري ليُنصب بذلك رسميا، الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأميركيّة

يأتي ذلك بعد وقت وجيز من مغادر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، البيت الأبيض، قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية، دون استقبال خلفه الديمقراطي بايدن.

وقال بايدن خلال كلمته: "هذه لحظة انتصار الديمقراطيّة، ولا أحد يستطيع أن يهز أسس هذه البناية"، ووعد بهزم "العرقية البيضاء" و"الإرهاب الداخلي".

وأضاف: " نضع نصب أعيننا الأمة التي نريد أن نكونها، وأنا أعرف مدى قوة دستورنا، نحن شعب طيب وهذه أمة عظيمة، وقد قطعنا أشواطا طويلة في السلم والحرب".

وتابع: "نتطلع للمزيد للقيام به، هنالك أمم قليلة في التاريخ واجهت التحديات والصعوبات التي نواجهها"، وأضاف: "حلم العدالة للجميع لن يُؤجل يعد الآن، وسنعمل على مستقبل أميركا، والأمر يتطلب أكثر من الكلمات، إذ إنه يتطلب منا الوحدة".

وقال بايدن: "بإمكاننا أن نصحح الأخطاء، وأن نعيد بناء الطبقة المتوسطة، وأن نطبق العدالة الاجتماعية للجميع، وأن نجعل أميركا قائدة الخير في العالم".

وسيبقى هذا اليوم مشهودا في الولايات المتحدة خصوصا مع تولي امرأة منصب نائب الرئيس للمرة الأولى في تاريخ أكبر قوة في العالم. وهاريس (56 عاما) هي أول امرأة سوداء من أصول هندية تتولى هذا المنصب

ويحضُر الحفل رؤساء سابقون وقادة الكونغرس وفنانو أداء وعروض، أمام جمهور محدود بسبب إجراءات التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا ، ومن جهة أخرى بسبب التأهب الأمني الذي تفرضه قوات الأمن الوطني في العاصمة وفي محيط مبنى الكابيتول والبيت الأبيض تحسبا من أعمال إرهاب محتملة.

ويشارك حفل التنصيب، معظم الطبقة السياسية الحاكمة من أعضاء الكونغرس والمحكمة العليا، وبعضٌ من الرؤساء الأميركيين السابقين، وسيحضر باراك أوباما وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون، وكذلك السيدات الأوائل السابقات ميشيل أوباما ولورا بوش وهيلاري كلينتون.

ولن يحضر جيمي كارتر البالغ من العمر 96 عامًا، وهو أكبر رئيس سابق على قيد الحياة، والسيدة الأولى السابقة روزالين كارتر، لكنهما أرسلا "أطيب التمنيات"، وهذا أول حفل تنصيب سيغيب عنه كارتر منذ أن أدى اليمين عام 1977.

يشار إلى أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، سيصبح أول رئيس للولايات المتحدة يغيب عن حفل تنصيب خليفته منذ أندرو جونسون الذي كان يقود البلاد في فترة بين 1865 و1869.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد