الوزير أبو سيف يعقب على قرار منع الاحتلال لعرض فيلم "جنين جنين"

وزير الثقافة الفلسطينية عاطف أبو سيف

قال وزير الثقافة الفلسطينية عاطف أبو سيف ، مساء اليوم الثلاثاء 12 يناير 2021، إن منع الاحتلال الإسرائيلي لعرض فيلم "جنين جنين" يعتبر طمس للحقيقة، ومحاولة للمساس بالرواية الفلسطينية عن هذه الجرائم التي ارتكبها الاحتلال في فلسطين.

وأضاف أبو سيف في حديث لإذاعة صوت فلسطين، تابعته وكالة سوا، أن الحرب الحقيقية التي يخوضها الاحتلال هي على الوجود الفلسطيني، وكل ما يصاحبها من سرديات وروايات وطنية.

وأشار إلى أن للثقافة دور كبير في تعزيز وتمكين دور شعبنا الفلسطيني ونقل رسالته.

وكانت المحكمة المركزية في اللد، قد قضت أمس الاثنين، بمنع عرض فيلم الفنان محمد بكري، "جنين جنين"، وقضت بدفع بكري مبلغ 175 ألف شيكل تعويضا لأحد جنود الاحتلال الإسرائيلي.

وقد ظهر في الفيلم الذي وثق بإفادات وشهادات حية، المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بمخيم جنين استشهد فيها العشرات، خلال عملية "الدرع الواقي" والاجتياح العسكري للضفة الغربية في نيسان/ أبريل 2002.

جاء ذلك في نظر المحكمة في الدعوى القضائية التي قدمها ضابط إسرائيلي ضد الفنان محمد بكري، وذلك بحجة تشويه سمعته في فيلم "جنين جنين"، وذلك ضمن سلسلة ملاحقات للفنان بكري والتضييق على أعماله التي تكشف جرائم جنود الاحتلال ووحشية قمعهم للفلسطينيين.

كما قضت المحكمة بحظر توزيع وعرض الفيلم في إسرائيل، وأمرت بمصادرة جميع النسخ، وإلزام القنان بكري بتحمل المصاريف القضائية التي تقدر بمبلغ 50 ألف شيكل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد