الصحة برام الله: عدد الفحوصات المنجزة لا يعكس الواقع ونسعى لتوفير لقاح آمن

تفشي فيروس كورونا في فلسطين

أكد ياسر بوزية مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة ب رام الله ، صباح اليوم الأحد، أن انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا وتسطيح المنحنى الوبائي لا يقول بأن فلسطين انتهت من الجائحة أو أنه لم يعد هناك انتشار مجتمعي للفيروس ولكن ذلك بسبب انخفاض أعداد الفحوصات.

وأضاف بوزية في تصريح له، أن العزوف من قبل المواطنين على فحوصات فيروس كورونا بسبب وجود أعراض بسيطة هو ما سبب انخفاض الأعداد، مؤكداً أنه حتى وجود الاعراض البسيطة قد يؤدي إلى عدوى جميع من حول المصاب.

وأشار إلى أن نسبة الاصابات مقارنة بعدد الفحوصات في فلسطين وصلت إلى 20% ولكن منظمة الصحة العالمية أكدت أن النسبة التي يجب أن تكون هي أقل من 5% للحديث بأن هناك نوع من التعافي، لافتاً إلى أن عدد الفحوصات المنجزة لا تعكس الواقع.

وحول ملف اللقاحات أوضح بوزية بأن اللقاح وحسب تصريحات وزيرة الصحة مي الكيلة فإنه سيصل خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 وعبر مؤسسة كوفاك الدولية والمعنية بتوفير اللقاح للدول التي يمكن أن يقف الوضع المادي الخاص بها أمام شرائها للقاح.

ولفت إلى أن مؤسسة كوفاك وضعت نصب أعينها تزويد تلك الدول بـ20% من الكمية التي تحتاج إليها خلال العام 2021 أي أنه سيكون لدينا مليون جرعة ستصلنا خلال العام الحالي.

وبشأن نوع اللقاح الذي سيتم ارساله، قال إن اللقاح الذي تعاقدت عليه كوفاك حتى اللحظة هو "أسترا زينيكا" البريطاني، مؤكداً أن وزارة الصحة لا تعمل فقط على تزويد فلسطين باللقاحات ولكن بتوفير لقاحات آمنة وذات جودة عالية.

المصدر : صوت فلسطين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد