صورة: "الجنة المقفلة" رواية جديدة للوزير عاطف أبو سيف

وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف

صدرت لوزير الثقافة الروائي عاطف أبو سيف روايته الجديدة "الجنة المقفلة" عن دار الأهلية للطباعة والنشر في عمان. والرواية تتحدث عن الأم التي تنتظر "لمة" أبنائها حول طاولة العائلة بعد غياب سنين. في ذكرى آخر لمة للعائلة من كل سنة تجلس الأم حول الطاولة بعد أن تكون قد انهت كل استعداداتها لاستقبال الأبناء والبنات وتنتظر أن يعودوا. الطقس السنوي الذي يحافظ عليه ابنها الأصغر ويواصل بعناد الام الاحتفال به. من غير المحقق أن ثمة ترتيبات واضحة لحدوث مثل هذا اللقاء وتلك العودة لكن الإصرار هو ما يخلق جو الرواية المشحون بالذكريات التي تمتد على مدار قرن من الزمن وتتداخل فيه الأمكنة من يافا إلى غزة إلى الشتات.

في هذه الرواية يقدم عاطف أبوسيف السؤال الفلسطيني بطريقة مختلفة. إنه المصير غير الواضح "للجميع" في انتظار تحقيق المعجزة.

تقع الرواية في 215 صفحة من القطع المتوسط. ولوحة الغلاف تصميم الفنان الشاعر زهير أبو شايب. التفاصيل البارزة في خلفية الغلاف هي الخريطة الهندسية لمنزل جد والد الكاتب في يافا.

"الجنة المقفلة" هي الرواية الثامنة لعاطف أبو سيف وكان صدر له قبل ذلك: ظلال في الذاكرة، حكاية ليلة سامر، كرة الثلج، حصرم الجنة، حياة معلقة (القائمة القصيرة للبوكر 2015)، الحاجة كريستينا (القائمة الطويلة للبوكر 2018)، ومشاة لا يعبرون الطريق. كما صدر له رواية للفتيان بعنوان "قارب من يافا" (جائزة كتارا لفئة روايات الفتيان 2018)، وثلاث مجموعات قصصية. كما كتب مجموعة من المسرحيات التي تم أدائها على الخشبة كان آخرها مونودراما "المصور" من تمثيل وإخراج على أبو ياسين. هذا إلى جانب عدة مؤلفات في العلوم السياسية.

a0acb2e4-9f98-4a46-ae76-d5a196ee54f2.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد