من هو الياس الرحباني الموسيقار اللبناني الشهير - السيرة الذاتية

من هو الياس الرحباني الموسيقار اللبناني الشهير

أعلن اليوم الاثنين رسميا عن وفاة الموسيقار اللبناني الشهير الياس الرحباني عن عمر ناهز الـ82 عاما ، حيث نعاه عدد كبير من الفنانين في مختلف الدول العربية وخاصة لبنان.

ويبحث كثيرون عن السيرة الذاتية للموسيقار اللبناني الياس الرحباني والذي يعد من أبرز الملحنين وموزعي الموسيقي وقائد اوركسترا وكاتب أغاني، لبناني الجنسية، ولد عام ١٩٣٨ في قرية أنطلياس، من قضاء المتن في محافظة جبل لبنان، شمال بيروت .

في الفارة منذ عام ١٩٤٥ وحتى عام ١٩٥٨ درس الياس الرحباني الموسيقى في الأكاديمية اللبنانية .

ودرس في المعهد الوطني للموسيقى في الفترة منذ عام ١٩٥٥ وحتى عام ، كما أنه حصل على دروس خاصة في الموسيقى تحت إشراف اساتذة فرنسيين لمدة عشرة أعوام .

أحب الموسيقى من خلال اخويه الاكبر في للست عاصي ومنصور الرحباني

في عام ١٩٥٧ عندما بلغ التاسعة عشر من عمره اراد السفر الى روسيا لإكمال دراسته ولكنه لم يتمكن من ذلك بسبب إصابته في يده اليمنى .

وبسبب هذه الإصابة ترك استاذه تعليمه، ولكنه أصر على المتابعة باليد اليسرى و اهتم بالتأليف الموسيقي .

في عام ١٩٥٨ عندما بلغ العشرين من عمره قام بأول عمل رسمي له ، حيث تعاقد مع إذاعة بي بي سي البريطانية بفرعها في لبنان على تلحين ٤٠ أغنية و١٣ برنامجاً، بأجر بلغ ٣٩٠٠ ليرة لبنانية.

وفي عام ١٩٦٢ بدأ التعاون مع العديد من المغنين المعروفين، لذلك اعتبرت هذه السنة نقطة تحول في حياته، كان من ضمن الحانه هذه الفترة أغنية ما أحلاها للمطرب نصري شمس الدين .

أحب الموسيقى بعد أن تعرّف عليها من خلال أخويه عاصي ومنصور الرحباني (الأخوين رحباني) اللذان يكبرانه في السن. اشتغل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان بين عامي 1962 و1972 وأيضا كمنتج موسيقي لدى شركات منتجة للإسطوانات.

ألف إلياس الرحباني موسيقى تصويرية لخمس وعشرين فيلم بما في ذلك بعض الأفلام المصرية، وأيضا لمسلسلات، ومقطوعات كلاسيكية للبيانو.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد