ليس مؤشراً إيجابياً

رام الله : الصحة توضح سبب انخفاض نسبة الإصابات بفيروس كورونا

عينات فحص كورونا في فلسطين - ارشيف

أكد أسامة النجار عضو لجنة الطوارئ في وزارة الصحة ب رام الله ، مساء اليوم الأحد، أن انخفاض نسبة تسجيل الإصابات بفيروس كورونا ليس مؤشراً إيجابياً، لأن سبب الانخفاض هو عزوف المواطنين عن عمل الفحوصات اللازمة بشكل كبير جداً.

وأضاف النجار في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" تابعته "سوا"، أن انخفاض أعداد الإصابات ليس مؤشراً يمكن أن نبني عليه، لأن النسبة المئوية ثابتة كما هي في أغلب المحافظات، لافتاً إلى أن هناك مؤشرات أخرى يمكن من خلالها قياس الحالة الوبائية، ومنها أعداد الوفيات وأعداد العينات المفحوصة.

وأشار إلى أن الوضع الوبائي ما زال على ما هو عليه بالانخفاض الطفيف الذي حدث نتيجة الإجراءات الحكومية، والتي نأمل أن يستمر التشدد فيها حتى نصل لانخفاض ملموس في الحالة الوبائية من خلال انخفاض نسبة الاصابات.

وفي جانب التعليم، أوضح النجار أنه في حال كان هناك التزام في المدارس بإجراءات الوقاية والبرتوكول الصحي، سيكون هناك إمكانية لإدارة التعليم بطريقة سليمة، ولكن إذا لم يتم الالتزام سيكون هناك ارتفاع في أعداد الإصابات.

وبشأن السلالة الجديدة من كورونا، نوه إلى أنه في هذه الأيام تقوم وزارة الصحة بتجربة فحص الفيروس في المناطق القريبة من إسرائيل والتي فيها نسبة عمالة كبيرة، ولكن تلك الإجراءات ليست تأكيدية لأن الإجراء الحقيقي للفحص يتطلب وقتاً أكبر.

وأكد النجار أنه طالما وصل الفيروس إلى إسرائيل، فمن الوارد أن يكون قد وصل إلى الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أنه بحسب المعلومات المتوفرة من منظمة الصحة العالمية فإن هذه السلالة الجديدة لا تؤدي لأعراض خطيرة، مؤكدًا أن هذا جانب إيجابي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد