ارتفاع عدد إصابات كورونا في صفوف أسرى النقب

أسرى في سجون الاحتلال - ارشيف

أعلن نادي الأسير، اليوم السبت، ارتفاع عدد الإصابات بين صفوف الأسرى بفيروس كورونا في قسم (3) في سجن "النقب" الصحراوي إلى (16)، وذلك بعد تسجيل إصابة أسير قبل يومين.

وأكد نادي الأسير، في بيان، أن عدد الإصابات مرشح للارتفاع مع ظهور أعراض على الأسرى داخل القسم المذكور، والذي يقبع فيه 73 أسيرًا، لافتًا إلى أن إدارة السجن نقلت جميع الأسرى المصابين إلى قسم (8) في سجن "ريمون"، وهو القسم الذي خصص لاحتجاز الأسرى المصابين بفيروس "كورونا".

وحمّل نادي الأسير إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير وحياة الأسرى في سجن "النقب"، لا سيما أن سجن "النقب" يقبع فيه ما يزيد على 1200 أسير، بينهم كبار في السّن ومرضى.

وجدد مطالبه للمجتمع الدولي بضرورة الضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عن الأسرى المرضى وكبار السّن بشكلٍ عاجل، وضرورة وجود لجنة طبية محايدة للإشراف على نتائج عينات الأسرى وأوضاعهم الصحية.

ومن جانبه، أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى ان أعداد الأسرى المصابين بفيروس كورونا في سجون الاحتلال ارتفعت صباح اليوم السبت لتصل الى 155 اسيراً بعد اكتشاف 15 إصابة جديدة في سجن النقب.

وكان مركز فلسطين قد حذر الخميس من ارتفاع عدد الأسرى المصابين بالفيروس في قسم 3 بسجن النقب نتيجة وجود العشرات من الأسرى المخالطين للأسير "شادي عوده" والذي تأكدت إصابته، وكان الاحتلال يماطل في فحص الأسرى، أو حجرهم في أقسام خاصة، الأمر الذى أدى إلى نقل العدوى لعدد آخر من الأسرى.

وتوقع الباحث رياض الأشقر مدير المركز، ارتفاع أعداد المصابين في قسم 3 بالنقب الى أكثر من ذلك، وقد يكون قسم 3 بكامله قد أصيب والبالغ عددهم 72 اسيراً، وهناك قلق حقيقي من امكانية ان ينتقل الفيروس الى اقسام اخرى في السجن مما سيحدث كارثة حقيقية .

وبين الأشقر ان ما جرى هو نتيجة لاستهتار الاحتلال بحياة الاسرى حيث أن عدد من الأسرى في قسم 3 بالنقب اشتكوا من أعراض مشابهة لـ كورونا منذ ايام، ورفض الاحتلال اجراء مسحات سريعة لهم، أو حجرهم بعيدا عن زملائهم، حتى تبين إصابة أحدهم، مشيرًا إلى أن اليوم تم الإعلان عن إصابة 15 اسيراً اخرين ، وقد تكون العدوى انتقلت الى القسم بأكمله.

وحمَّل سلطات الاحتلال وادارة سجونها المسئولية الكاملة عن حياة الاسرى في النقب نتيجة انتشار فايروس كورونا، مشيرا الى ان الخطورة على الاسرى في النقب متزايدة نتيجة البرد القارس في السجن والذى ينشط فيه الفيروس، ووجود اعداد كبيرة من الاسرى في النقب والتي يزيد عن الف اسير.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد