قريع يطالب بموقف عربي ودولي عاجل لوقف التصعيد الاستيطاني

رام الله / سوا/ حذر عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون القدس أحمد قريع أبو ’علاء’، اليوم الخميس، من مخاطر إصرار حكومة الاحتلال الاسرائيلي على الاستمرار في الاستيطان وتشريعه من خلال نشر عطاءات لبناء مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

واعتبر قريع هذه الخطوة تصعيدا خطيرا ومخالفة للقانون الدولي ونسفاُ لعملية السلام، مضيفا: إن إسرائيل لم تلتزم بأي اتفاقٍ بتجمدِ الاستيطان، بل تسارع في عملية شرعنة البناء الاستيطاني وتخصيص الميزانيات الضخمة لصالح بناء المستوطنات وتوسيعها.

وذكر رئيس دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير أن العطاءات الجديدة تتضمن بناء 400 وحدة استيطانية في مستوطنة جبل ابو غنيم جنوب مدينة القدس، فيما توزعت بقية العطاءات في الجيوب الاستيطانية في الضفة الغربية ومحيط القدس.

وتابع: إن كل ذلك يشكل استهتاراً بجهود الراعي الأميركي وتحديا للمجتمع الدولي كله الذي يعتبر الاستيطان غير شرعي وغير قانوني ويجب إزالته.

من جهة اخرى، ندد قريع بقيام مجموعة من قطعان المستوطنين باقتحام المسجد الاقصى المبارك صباح هذا اليوم من باب السلسلة، وهي المرة الاولى التي يتم فيها دخول المستوطنين المتطرفين ساحات المسجد الاقصى من هذا الباب.

وأوضح أن هذا العدوان يشير إلى ’التصعيد الاسرائيلي الخطير والتهويد الممنهج الصامت الذي تقوم به سلطات الاحتلال الاسرائيلي’.

وأضاف قريع:’ في سياق هذه الانتهاكات الاسرائيلية المحمومة، وحملة التصعيد الاستيطاني غير المسبوقة، ندعو بشكل عاجل، المجتمع الدولي ومجلس الامن الدولي إلى ضرورة الضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي بوقف كامل انشطتها الاستيطانية غير الشرعية، والكف عن هذا النهج الاستيطاني الاستعماري التوسعي.

كما دعا الأمتين العربية والاسلامية، خاصة جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي أن تضع مدينة القدس وما يجري فيها من انتهاكات اسرائيلية يومية على سلم أولوياتها، واتخاذ قرارات وخطوات جدية تحمي المدينة المقدسة من خطر التهويد الذي يمارس عليها يومياً.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد