خبير اقتصادي يوضح أسباب وموعد ارتفاع الدولار مقابل الشيكل

الدولار مقابل الشيكل

أوضح الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم، اليوم الاثنين، أن سعر صرف الدولار اليوم وصل إلى القاع عند 3.21 شيكل، وذلك في مسيرة انخفاضه المستمرة منذ أشهر.

وشدد عبد الكريم في حديث لإذاعة أجيال، أن "الانخفاض دون ذلك قد يجلب مزيد من التدخل من بنك إسرائيل لدعم الدولار، ولهذا السبب شهدنا ارتدادة بسيطة للغاية على سعر صرف الدولار".

وتابع: "أعتقد أن عام 2021 عندما يستقر الحكم في الولايات المتحدة ويبدأ العام يرتاح اقتصاديًا، سنشهد ارتفاع سعر صرف الدولار لكن ليس بصورة حادة بحيث يعود إلى 3.5شيكل، ولكن سيعود ببطئ شديد وفق توقعاتي إلى 3.3 شيكل فقط".

وأضاف عبد الكريم: "عندما يكون الوضع في الولايات المتحدة مستتب ويتولى بايدن الحكم، وتبدأ الحركة الاقتصادية تنتعش والميزان التجاري الأمريكي يتعدل، ويصبح هناك طلب في الدولار وتدفق لرأس المال الأجنبي للأسواق الأمريكية، سنشهد نمو للاقتصاد الأمريكي، مما يُجبر الفيدرالي الأمريكي على رفع سعر الفائدة ويحدث نمو للاقتصاد".

وأردف: "هذا سيحدث في الربع الأول من عام 2021، لكن سرعة التعافي هي من تحدد سرعة الدولار، وقد تكون في إسرائيل أفضل من الولايات المتحدة".

وقال عبد الكريم: "لا أرجح هبوط الدولار إلى 3 شواكل، وفي عام 2008 وصل الدولار 3.19 شيكل، قبيل الأزمة العالمية، لأنه كان ملاذ آمن وليس بحاجة للاحتفاظ به".

وأشار إلى أن "ترامب كان يريد دولارًا ضعيفًا، من أجل اعتقاده أن اليوان الصيني ممكن كسره، ولكن بايدن يختلف تمامًا عن ترامب ويحمل سياسة إنفاقية كبيرة، ولن نشهد انخفاض في الدولار لأن الاسواق امتصت كل تلك التوقعات".

وأكد عبد الكريم أن "الدولار أساسيته الاقتصادية قوية جدًا ومر بتجارب سابقة ولا خوف عليه، ويبقى العملة الأساسية بالعالم الذي يحظى بثلثين التجارة حول العالم".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد