مستشار رئيس الوزراء: سياسة الحكومة المتخذة أدت لتقليص الخسائر في الاقتصاد الوطني

محافظات الضفة شهدت تشديد الإجراءات بسبب تفشي كورونا

 قال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الاقتصاد شاكر خليل إن أزمة كورونا أثرت على الاقتصاد الفلسطيني بشكل كبير كما في بقية العالم وخاصة في الأشهر الأولى من جائحة كورونا، ما أدى إلى حدوث انكماش في الاقتصاد الوطني ما بين 12-15%

وأضاف خليل في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين ،صباح اليوم الأحد أن نسبة الخسائر للاقتصاد الوطني للعام الجاري تراوحت ما بين 12 - 15 %.

وأوضح الدكتور خليل أن السياسة الحكيمة الي اتخذتها الحكومة برفع شعار الموازنة بين الصحة والاقتصاد منذ اليوم الأول للأزمة واعادة فتح تدريجي للنشاطات الاقتصادية والعودة للعمل بشكل حذر وفتح تدريجي بعد فترة الاغلاقات أدى إلى التقليص من نسبة الخسائر.

وأضاف شاكر أن الاقتصاد الفلسطيني عانى خلال العام الجاري بأزمة المقاصة وتراجع الإيرادات المحلية نتيجة الإغلاقات بالإضافة لتعقيدات الحالة الاقتصادية بفعل إجراءات الاحتلال ولكن الحكومة أدارت الأزمة بأقل الخسائر وتعمل على استكمال الخطط التنموية وبرامج العناقيد في المحافظات بعد تراجعها بسبب جائحة كورونا والتركيز على الحالة الصحية.

وتوقع مستشار رئيس الوزراء أن يتحسن الاقتصاد الوطني في العام 2021 بنسبة نمو تقدر ب 7 % لعدة اعتبارات أهمها الانفراج السياسي وبدء التلقيح لفيروس كورونا والعودة التدريجية للنشاط الاقتصادي .

وفيما يتعلق بالخطط التنموية قال الدكتور خليل إن الحكومة ماضية في خطتها التنموية سواء في موضوع الانفكاك عن الاحتلال والتنمية بالعناقيد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد