المغرب: نحن نستأنف تقاليد العلاقات مع إسرائيل 

ناصر بوريطة- وزير الخارجية المغربي

قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء 23 ديسمبر 2020، إن بلاده تستأنف العلاقات مع إسرائيل، "ونريد أن نبني شيئا يصمد للأمد الطويل". 

وأكد بوريطة خلال مقابلة أجراها مع موقع "والا" العبري أمس في الرباط ونشرت اليوم، أن العلاقات بين الدولتين ستكون طبيعية وستشمل زيارات ولقاءات في كافة المستويات، وبضمنها المستوى السياسي الرفيع. 

وشدد على أن "كل شيء سيكون طبيعيا ولا نعتزم السير نصف الطريق"، مشيرا إلى أن "الاتصالات بين المغرب وإسرائيل استمرت سنتين وأن استئناف العلاقات بينهما (أثمر في الوقت المناسب)". 

وأضاف:  "قلنا لأصدقائنا الأميركيين ألا تعطوا القميص نفسه للجميع. ونحن كنا طلائعيين بكل ما يتعلق بالعلاقات مع إسرائيل. وهذا حدث عظيم بالنسبة لنا لكننا لم نبدأ من الصفر. ولذلك فإنه بالنسبة لنا لا يدور الحديث عن إقامة علاقات وإنما عن أكثر من ذلك بكثير".  

ولفت بوريطة إلى أن المغرب اعترف بإسرائيل في التسعينيات، وأن ملك المغرب السابق قال خلال قمة عربية في الثمانينيات إن على الدول العربية الاعتراف بوجود إسرائيل، بحسب ما نقله موقع عرب 48. 

وقال: "لم ننظر أبدا إلى الجالية اليهودية كعدو. فاليهود عاشوا وما زالوا يعيشون بيننا. والملك محمد السادس يشعر بالالتزام تجاه المواطنين اليهود مثل يشعر بالالتزام تجاه المواطنين المسلمين. وزار المغرب 70 ألف إسرائيلي في العام الماضي، وعددهم سيزداد الآن". 

وأوضح "المغرب مستعدة لتقديم المساعدة في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين"، لافات إلى أن الملك حسن الثاني قدم المساعدة لعملية السلام والملك محمد السادس مستعد للقيام بذلك عندما تكون الظروف ملائمة وإذا طُلب منه القيام بذلك". 

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب قد أعلن في وقت سابق من شهر ديسمبر الجاري، توصل المغرب وإسرائيل إلى اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين. 

ووقع مساء أمس الاتفاق الثلاثي الأمريكي الإسرائيلي المغربي في الربطا، عقب وصول أول طائرة إسرائيلية من تل أبيب إلى المملكة المغربية، حيث حملت الوفد الأمريكي الإسرائيلي، ومن بينهم جاريد كوشنر. 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد