ارتفاع عدد سفراء الحرية خلال العام الجاري 2020

النطف المهربة من السجون

ارتفع عدد سفراء الحرية في عام 2020 ، الى (95) طفلاً ، بعد تمكن ثمانية أسرى من انجاب 9 اطفال جدد بينهم توأم ، عن طريق النطف المهربة .

وكما وصل سوا ، قال مدير مركز فلسطين لدراسات الأسرى ، رياض الأشقر ، "بأن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال واصلوا خلال العام 2020 تحديهم للاحتلال عبر عمليات تهريب النطف الى الخارج وانجاب الأطفال وهم خلف القضبان، ما أطلق عليهم "سفراء الحرية"، مما رفع اعداد الأسرى الذين خاضوا التجربة الى (67 ) أسيراً " .

وبيّن الأشقر بأن هذه القضية تعتبر حلماً للكثير من الأسرى الذين يقضون محكوميات عالية ، وتنقضي أعمارهم داخل السجون .

وكشف بأن أول أسير خاذ المغامرة هو "عمار الزبن" في عام 2012 ، وأنجب اول مولود عبر النطف المهربة ، مما فتح الباب امام العشرات من الأسرى لتطبيق مغامرته ، وسط عجز قوات الاحتلال عن اكتشاف كافة طرق تهريب النطف من داخل السجن ، بالرغم من كشفهم لبعض الطرق .

وأشار الأشقر الى أن الأسرى الذين انجبوا أطفال خلال العام هم ، الأسير "وليد نمر دقة" من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، وهو معتقل منذ العام 1986، ورزق بطفله اطلق عليها اسم "ميلاد" بعد 34 عاماً على اعتقاله .

والأسير "بهاء على الحروب" ( 35 عام) من الخليل، رزق بأنثى اسماها "حور العين" ، وذلك بعد مرور 10 سنوات على اعتقاله، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، وهو متزوج ولديه طفله قبل الاعتقال .

والأسير " وائل كامل ابو جلبوش" 40 عاما من جنين، رزق بطفل اطلق عليه اسم "عمر" وذلك بعد مرور 6 سنوات على اعاده اعتقاله، حيث تحرر في صفقة وفاء الاحرار عام 2011، و أعيد اعتقاله عام 2014 وصدر بحقه نفس الحكم السابق بالسجن المؤبد.

والأسير" محمد عادل زيتاوي" من سكان طولكرم، وهو معتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسجن لمدة 25 عاماً و رزق بتوأم ذكور (تيم وعميد) .

والأسير "أحمد خالد الجيوسى" (43 عاماً) من طولكرم، معتقل منذ 2002، وصدر بحقه حكماً بالسجن المؤبد 35 مرة ، ورزق بطفل ذكرعن طريق النطف المهربة أطلق عليه اسم (أويس) .

والأسير "عماد عطا موسى" من جنين، هو أحد محرري صفقة وفاء الاحرار اعاد الاحتلال اعتقاله عام 2014 ، وأعاد له حكمه السابق 25 عاماً، ورزق بطفلة عن طريق النطف المهربة أطلق عليها اسم (حيفا).

و الأسير " ربيع أبو الليل " 37 عاما من نابلس معتقل منذ 2007 ، ومحكوم بالسجن لمدة 14 عاماً؛ رزق بمولوده انثى أطلق عليه اسم (ليلى) ، بعد مرور 13 عاماً على اعتقاله .

والأسير " أمجد مصطفى النجار " 37 عاماً، من بلدة سلواد شمالي رام الله معتقل منذ 2015 وحكم بالسجن المؤبد مدى الحياة، وقد انجبت زوجته طفل ذكر أطلق عليه اسم "أكرم" .

وتشكل عملية تهريب النطف والانجاب انتصاراً معنوياً للأسرى الفلسطينيين ، ويعبر ذلك عن ارادتهم الفولاذية والأمل في الحياة رغم قسوة السجان وظروفه القهرية والسنوات الطويلة التي مضت من أعمارهم محرومين من حريتهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد