مُطالبات بلجنة طبية محايدة للإشراف على تطعيم الأسرى ضد كورونا 

الأسرى في السجون- تعبيرية

طالب نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الأربعاء 23 ديسمبر 2020، منظمة الصحة العالمية، بضرورة الضغط جديا على سلطات الاحتلال الإسرائيلي، من أجل السماح بوجود لجنة طبية محايدة، بمشاركة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، للإشراق ومراقبة عملية تطعيم الأسرى في سجون الاحتلال ضد فيروس كورونا

وأوضح النادي في بيان له، أن السبب وراء المطالبة بلجنة محايدة هو وجود معلومات مؤكدة حول قيام إدارة سجون الاحتلال بأخذ أسماء أسرى، وتسلم قوائم مبدئية للراغبين في تلقي اللقاح، وفق وفا. 

وأكد النادي أن قرار إعطاء اللقاح للأسرى هو مطلب مهم، جرى التأكيد عليه مرارا مع إعطاء الأولوية للمرضى منهم وكبار السّن، مشيرةً إلى أن "ذلك يتطلب وجود رقابة من لجنة طبية محايدة". 

وأشار النادي، إلى انه  ومنذ بدء انتشار الوباء، واصلت إدارة سجون الاحتلال احتكار الرواية الخاصة بالإصابات، لا سميا نتائج العينات، وتحويل الوباء لأداة قمع وتنكيل بحق الأسرى عبر جملة من السياسات. 

و أضاف: أن التأكيد على هذا المطلب، يأتي مع استمرار إدارة سجون الاحتلال في تنفيذ جملة من الإجراءات التنكيلية بحق الأسرى، والتي أدت على مدار العقود الماضية بالتسبب لهم بأمراض مزمنة وخطيرة، وارتقاء عشرات الشهداء، من بينهم أربعة أسرى استشهدوا منذ مطلع العام الجاري، إضافة إلى التخوفات الحاصلة من استخدام أجساد الأسرى كحقل تجارب". 

يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، منذ بداية انتشار الوباء، أكثر من 3300 مواطنا ومواطنة، بينهم مرضى وجرحى، وكبار سّن، وأطفال، ونساء. 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد