"بعد اكتشاف سلالة كورونا الجديدة فيها"

الكيلة : سنقوم بحجر أي شخص قادم من هذه الدول لـ 14 يوما في أريحا

مي الكيلة- وزيرة الصحة الفلسطينية

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الأربعاء 23 ديسمبر 2020، إنه تم اتخاذ إجراءات لمنع وصول السلالة الجديدة من كورونا ، بحجر القادمين من بعض الدول.

وأوضحت الكيلة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، تابعته وكالة "سوا"، "اتخذنا إجراء حجر أي شخص قادم من بريطانيا، هولندا، إسبانيا واستراليا ، في مدينة أريحا لمدة 14 يوما"، لافتةً ان الهدف من ذلك معرفة المزيد عن السلالة الجديدة للتعامل معها".

وحول توفير اللقاح، أكدت الكيلة أن "الرئيس عباس يجري العديد من الاتصالات، حيث تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومع بعض الدول المصنعة للقاح".

وأضافت: توجيهات الرئيس بالأمس كانت لضرورة توفير اللقاح بأسرع وقت ممكن وبضرورة حماية المواطنين وعلى رأسهم الكوادر الطبية وكبار السن والمرضى بشكل خاص.

وأكدت أنه "تم التواصل مع لقاح روسي، وفي الطريق لإبرام الاتفاقية النهائية، والرئيس الروسي تعهد بحصة لفلسطين، وإسبانيا تعهدت بحصة كذلك".

ولفتت إلى أنه" تم التواصل مع شركة موديرنا، ولكن هناك سباق عنيف على الشركة لإعطاء اللقاح، والأولوية الكبرى للشركة للولايات المتحدة وحلفائها"

وأضافت وزيرة الصحة: "القضية ليس قضية من يدفع أولا، إنما التحالفات وبعض القرارات التي تأخذ على أولوية سياسية"، مشيرةً إلى أن "أولوية موديرنا إعطاء الولايات المتحدة وإسرائيل اللقاحات، ثم للحلفاء".

وأكدت الكيلة أنه "لا يوجد معارضة من الولايات المتحدة أو غيرها في حصولنا على اللقاح، ولكن الأولوية تدور حول التوقيت".

وفيم يتعلق بالحالة الوبائية في فلسطين، أوضحت الكيلة أن "المنحنى الوبائي بدأ يستقر في بعض المحافظات، وعملنا على أن يكون لكل محافظة منحنى وبائي خاص لمعرفة الوضع الوبائي في كل محافظة"، مشددةً على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد