خبير مالي يوضَح

هل سيقترب الدولار من سعر 3 شواكل في الأسابيع المقبلة ؟

الدولار الأمريكي

أكد الخبير المالي والمصرفي محمد سلامة، مساء اليوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2020، أنه من غير الممكن أن يصل الدولار إلى سعر 3 شواكل في الأسابيع المقبلة، رغم انخفاضه المستمر في الأيام الأخيرة.

وأوضح سلامة في حديث لإذاعة أجيال، "تابعته وكالة سوا"، أن الاتجاه الصحيح يتمثل بزيادة قوة الشيكل خلال فترات زمنية، مشيرًا إلى أن البنك المركز الإسرائيلي يتدخل لإبطاء عملية الانخفاض في أسعار الدولار.

وأضاف: "أعتقد أن الدولار خلال العام الجاري انخفض بما يكفي، وبما يتناسب مع نمو الطلب على الشيكل، وأن المركز الإسرائيلي من بداية العام الجاري اشترى ما مجموعه 17 مليار دولار من الأسواق لإبطاء عملية الانخفاض".

وأشار سلامة، إلى أن البنك الإسرائيلي لم يفعل ما يلزم لوقف تراجع الدولار، مضيفًا أنه ليس قوة الشيكل لوحدها وارتفاع الطلب عليه أدى لضعف الدولار، لافتًا إلى أن ذلك تبعه أسباب خاصة منها تراجع الدولار كعملة ملاذ، وضخ وزارة الخزانة الأميركية، والفيدرالي الأميركي لأموال مهولة في السوق.

اقرأ أيضا/ إسرائيل تصدر قرارا بمصادرة 4 ملايين دولار حوّلت من إيران إلى حمـاس

وتابع: "من الممكن خلال عامين أو ثلاثة أن نرى الدولار تحت 3 شواكل، ولكن ليس خلال بضعة أسابيع قادمة، لأن البنك المركزي الإسرائيلي يخشى تدهور تجارته الخارجية، وتراجع صادراته في حال ارتفع سعر صرف الشيكل بشكل كبير".

ونوه الخبير المالي والمصرفي إلى أن البنك الإسرائيلي توقع استقرارًا في سعر صرف الدولار مقابل الشيكل في المستويات من (3.20 – 3.40) شيكل، خلال النصف الأول من العام المقبل 2021.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد