16 وزير أوروبي يطالبون بوضع علامات على منتجات المستوطنات

بروكسل/سوا/ ذكرت صحيفة "هاآرتس" أن 16 من وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 28 دولة بعثوا برسالة إلى وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موجريني يطالبون فيها بدفع عملية وضع علامات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية في سلاسل المحلات التجارية في جميع أنحاء القارة الأوروبية.

وقد وقع على الرسالة - التي حصلت صحيفة "هاآرتس" على نسخة منها – معظم وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: فرنسا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا والسويد ومالطا والنمسا وأيرلندا والبرتغال وسلوفينيا والمجر وفنلندا والدانمارك وهولندا ولوكسمبورج.

وجاء في الرسالة: "نحن نعتقد أن إصدار توجيهات لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بوضع علامات على منتجات ومحاصيل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية هو خطوة مهمة نحو التنفيذ الكامل لسياسة الاتحاد الأوروبي طويلة الأمد من أجل الحفاظ على حل الدولتين".

وقال وزراء الخارجية إن "استمرار توسيع المستوطنات غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وغيرها من الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 يهدد فرص التوصل إلى اتفاق سلام نهائي وعادل".

ويعتقد وزراء الخارجية أنه يجب تطبيق التشريعات والإجراءات ذات الصلة لمنع خداع المستهلكين في جميع أنحاء القارة.

وأكد الوزراء في الرسالة أنه "ينبغي للمستهلكين في أوروبا أن يكونوا واثقين من أنهم يعرفون مصدر السلع التي يشترونها، وسوف يستفيد المنتجون الإسرائيليون والفلسطينيون داخل الخط الأخضر من هذا أيضا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد