صحيفة تكشف وثيقة سرية لمقترح إقامة وطن لليهود في المغرب 

إسرائيلية تمارس طقوس عبادة- تعبيرية

كشفت صحيفة مغربية، صباح اليوم الاثنين 21 ديسمبر 2020، عن وثيقة سرية لمقترح إقامة وطن لليهود في منطقة جنوب غرب المغرب، منذ عقود. 

وبينت صحيفة "هسبريس" المغربية، وجود وثيقة سرية تكشف عن مخطط لمؤسس "الحركة الصهيونية"، تيودور هرتزل، هدف إلى إعلان المغرب "دولة اليهود". 

وكانت صحيفة " يديعوت أحرونوت" قد تحدثت بهذا الشأن، مشيرة إلى أن هرتزل "روج لوثيقة سرية وغامضة لـ(خطة المغرب)، الأقل شهرة من (خطة أوغندا) والتي كانت تقضي بتوطين يهود روسيا في منطقة وادي الحصان، جنوب غرب المغرب". 

وأفاد مؤرخون، وفقا لما نقله موقع روسيا اليوم، بأن دراسة "خطة أوغندا" لتوطين اليهود في شرق إفريقيا تجري "داخل المدارس الإسرائيلية ضمن دروس التاريخ، لكن لا يعرف الكثير عن خطة هرتزل البديلة، ما كان يطلق عليها (خطة المغرب) لتوطين يهود روسيا في المغرب، وهو اقتراح أثير في رسالته الغامضة التي كتبها في العام الـ1903". 

وأشارت صحيفة "هسبريس" إلى أن الوثيقة المذكورة أعادت "العلاقات التاريخية بين اليهود والمغرب إلى الواجهة بعد استئناف الاتصالات الرسمية بين الرباط وتل أبيب"، لافتة إلى أن تلك الفكرة ظهرت قبل أن "تتمحور فكرة تهجير يهود العالم إلى فلسطين". 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد