عطاونة : ارتفاع منحنى الانتكاسات لدى مرضى كورونا

كورونا فلسطين- أرشيفية

قال مدير صحة جنوب الخليل عفيف عطاونة، اليوم الأحد 20 ديسمبر 2020، إن منحنى الانتكاسات لدى مرضى كورونا في المستشفيات آخذ بالارتفاع.

وأوضح عطاونة، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، تابعته وكالة "سوا"، أنه "يتم التركيز خلال الأسبوعين الماضيين على منحنى الانتكاسات للإصابات النشطة والتي تستدعي إدخالها المستشفيات وتحتاج لغرف العناية المكثفة وأقسام كوفيد19".

ولفت إلى أن منحنى الإصابات متصاعد بوتيرة متذبذبة وآخذ بالصعود، وأن منحنى التعافي من الفيروس آخذ بالتصاعد.

وبين أن "الأعراض المتواجدة على المرضى شديدة جدا و50% من الحالات تستدعي البقاء على الأكسجين عالي الفعالية ضمن الأجهزة المخصصة لذلك، مما يستدعي استنفار عدد أكبر من الطواقم الطبية في المستشفيات".

وأضاف: "نلاحظ خلال الفترة الأخيرة، أن الأعراض على المتواجدين في المستشفيات شديدة ومعظم الحالات تظهر عليهم التهاب رئوي حاد يستدعي البقاء على الأكسجين المكثف".

وأشار إلى أن "الأعراض التي تظهر على المرضى تعتمد على البيئة الخصبة لنمو وتكاثر الفيروس في فصل الشتاء، في الخلية الرئوية وأصحاب المناعة الضعيفة والأمراض الصدرية، مع التأكيد على وجود حلات لا يوجد لديها أي أمراض سابقة"

وأكد مدير صحة جنوب الخليل أن "الفيروس يمكن أن يصيب أي رئة وأي جسد بغض النظر عن العمر وكونه مصاحب أمراض أو لا".

وفيما يتعلق بتحور الفيروس وظهور أعراض فتاكة، قال عطاونة إنه "لا يمكن أن نتحدث عن تحور الفيروس لأنه بحاجة إلى بيانات ومعلومات جينية متطورة لإثبات ذلك، وخاصة في فلسطين"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد