الاستغناء عن الدجاج المبرد المستورد

غزة: نقابة مربي الدواجن تكشف سبب انخفاض أسعار الدجاج

دجاج لاحم

كشفت نقابة مربي الدواجن في غزة ، اليوم السبت، عن سبب انخفاض أسعار الدجاج في القطاع، مؤكدةً أنه تم تشكيل لجنة لدراسة الأسعار وتحديد الكميات التي تستهلك شهرياً من قبل المواطنين.

وشدد نقيب مربي الدواجن في غزة مروان الحلو في حديث لإذاعة "صوت الأقصى"، على أن "انخفاض أسعار الدجاج اللاحم يؤدي إلى خسارة كبيرة لمربي الدواجن"، موضحًا أن حوالي 40% من مربي الدواجن باتوا مديونين بسبب خسائرهم، ولدينا تعويضات بحوالي 350 مليون دولار كخسائر حروب وتصعيد مع الاحتلال الإسرائيلي لم نستلم منها أي مبلغ".

وقال الحلو: "إغلاق المطاعم نتيجة جائحة كورونا زاد من كميات الدجاج في المزراع خاصة وأن المطاعم تستهلك شهرياً حوالي 60% من الدجاج المحلي لذلك انخفض السعر بشكل كبير".

وتابع: "أوجدنا طريقة نستطيع من خلالها تخزين كميات من الدجاج المحلي لمدة عام كامل، وسيتم بالفترة المقبلة الاستغناء عن الدجاج المبرد المستورد من الخارج، وما يتم إنتاجه محلياً حوالي مليون ونصف دجاجة شهريا وهي كميات كافية جداً، رغم عملنا بـ30% من طاقة الإنتاج فقط".

وأضاف الحلو: "التعويضات هي حقوق لنا لا يمكن التنازل عنها ونطالب بها دائماً ولكن للأسف آثار الانقسام حالت دون استلامها، وصندوق درء المخاطر الذي تم تشكيله من رئيس السلطة الفلسطينية هو صندوق خاص بتعويض المزارعين من حروب أو منخفضات جوية غير أن هذا الصندوق يتعنت في مساعدتنا".

وشدد على أن "تربية كيلو واحد من الدجاج تكلف المزارع حوالي 8.5 شيكل ويباع بـ9.5، وأخذنا قراراً بأن لا يتدنى سعر الدجاج اللاحم في أسواق غزة، وسنعمل على عدم ارتفاع الأسعار على المواطنين".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد