أميركا ترخص استخدام لقاح "موديرنا" بشكل طارئ

لقاح شركة موديرنا

رخصت الولايات المتحدة الأميركية، أمس الجمعة، بشكل طارئ استخدام لقاح شركة موديرنا المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، على ما أعلنت إدارة الغذاء والدواء (FDA).

بذلك، يُصبح لقاح "موديرنا" ثاني لقاح تتمّ الموافقة عليه في الولايات المتحدة بعد لقاح "فايزر"- "بيونتيك"، على أن يُستخدم في إطار حملة التلقيح الضخمة التي بدأت الإثنين الماضي في ابللاد.

وكما حصل بالنسبة إلى لقاح فايزر- بيونتيك الذي تمت الموافقة عليه قبل 7 أيام، منحت إدارة الغذاء والدواء الضوء الأخضر للقاح موديرنا غداة إعطاء لجنة خبراء أميركيين توصية إيجابية بما يتعلّق به.

وقال الرئيس دونالد ترامب: "تهانينا، لقاح موديرنا بات متوافرا الآن!".

من جهته، قال رئيس إدارة الغذاء والدواء، الدكتور ستيفن هان، إنّه "مع توافر لقاحَين الآن للوقاية من كوفيد-19، تكون إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة قد اتّخذت خطوة أخرى حاسمة في مكافحة هذه الجائحة".

وموديرنا شركة للتكنولوجيا الحيوية مقرّها في ماساتشوستس، قدّمت طلبها للحصول على الترخيص الطارئ قبل أسبوعين ونصف فقط، وفق موقع عرب 48. 

وبدأت هذه الشركة الفتيّة العمل على لقاحها في كانون الثاني/ يناير 2019، بالتعاون مع المعاهد الوطنية الأميركية للصحة، وقد تلقّت 2.5 مليار دولار من التمويل العام.

واللقاح الذي قيل إن نسبة فعاليته تصل إلى 94.1%، يمكن استخدامه بالنسبة لمن تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد