مجدلاني يدعو لدعم جهود فلسطين في مواجهة كورونا

وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني

داعا وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، اليوم الخميس 17 ديسمبر 2020، مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب إلى تنفيذ القرار المقدم من دولة فلسطين بدعم جهودها لمواجهة كورونا .

وقال مجدلاني خلال مداخلته صباح اليوم، في اجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب عبر تقنية (Microsoft Teams)، بدورته العادية(40) والمنعقد في القاهرة، بمشاركة الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية والرعاية أنور حمام ، شهدت دولة فلسطين ارتفاع في أعداد الفقراء وظهور فئات جديد من الفقراء الجدد والمتعطلين عن العمل بسبب الاغلاق والتراجع الاقتصادي.

وأضاف في بيان وصل وكالة "سوا": تعاني فلسطين من فيروس مركب الأول كان سببا في انتشار الثاني، إنه فيروس الاحتلال وفيروس كورونا ، فحسب تقديرات البنك الدولي زاد الفقر بالضفة الغربية من 14% ليصل إلى 30% وفي قطاع غزة زاد الفقر من 53% ليصل الى 63%.

وطالب إنشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي والاجتماعي الذي سيرفع للقمة العربية القادمة.

وتابع مجدلاني: "طورت وزارة التنمية الاجتماعية خطة استجابة سريعة في المرحلة الأولى ثم ادخلت تعديلات على الخطة في المرحلة الثانية، وقامت بإعداد دراستين هامتين وممكن الاستفادة منهما على المستوى العربي الأولى حول الاثار الاجتماعية والاخرى حول الاثار الاقتصادية، ورصد التأثيرات المباشرة على الأطفال والنساء والأشخاص ذوي الاعاقة والأحداث وكبار السن، وتفاقم انعدام الأمن الغذائي وتزايد الاعباء على الرعاية المنزلية وارتفاع بحالات العنف الموجه ضد الفئات الضعيفة كالنساء والاطفال والاعاقة والمسنين، ورصدت الدراسة مدى الاستجابة التي ابدتها منظومة الحماية في فلسطين، والأدوار والمبادرات والتشاركية في إدارة الازمة، بالإضافة لمسؤوليتها على استمرارية عمل المراكز الايوائية ومراكز الرعاية والحماية الخاصة بكبار السن والاعاقة والاطفال والنساء والايتام، على اعتبار أن لا سند عائلي لهم".

وقال بخصوص الفقر متعدد الابعاد، "توصلنا فلسطينيا لإنتاج معادلة لحساب الفقر متعدد الابعاد في برنامج التحويلات النقدية المعمول به كأداة لمكافحة الفقر في فلسطين.

وأكد "المقاربة تقضي بمحاربة الفقر والتهميش والحرمان، وتم اجراء مقارنات واسعة مع تجارب دولية وعربية، وسنقوم بتزويد الامانة الفنية للمجلس بكل المواد التي تم انتاجها كتوثيق للتجربة الفلسطينية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد