تحدث عن خصم التأمين الصحي وأسعار الخضار

السماك يعلن مستجدات تسعيرة كهرباء المولدات في غزة

كهرباء المولدات في غزة

أكد موسى السماك نائب رئيس لجنة المتابعة الحكومية في غزة اليوم الأربعاء، عن انتهاء اللجنة الفنية الخاصة بمولدات الكهرباء من إجراء الدراسة التجريبية فيما يتعلق بأسعار كهرباء المولدات.

وأوضح السماك في حديث لإذاعة صوت القدس ، أن اللجنة "لم تصل إلى مؤشر بخصوص أسعار تعرفة كهرباء المولدات حتى اللحظة، ونحتاج ليومين أو أكثر للبت في هذا الموضوع بشكل رسمي".

وأضاف: "اتفاقنا مع أصحاب المولدات أن لا يدفع المواطن أكثر من 2.5 على الكيلو، ويوم ما نعلن عن التسعيرة الرسمية سيكون هناك تسوية بالنقص أو الزيادة مع أصحاب المولدات".

وقال السماك: "إذا تجرأ أصحاب المولدات إلى قطع الكهرباء عن المواطن نتيجة عدم دفعه أكثر من 2.5 على المواطن أن يتجوه للنيابة العامة أو سلطة الطاقة".

وحول تحويل قضية الخصم على رسوم التأمين الصحي من وزارة الصحة إلى وزارة التنمية الاجتماعية، شدد السماك على أن "موضوع التأمين الصحي الذي حول إلى التنمية هو جانب الاعفاءات الاجتماعية والفئات الفقيرة والهشة".

وتابع: " تخرج لجنة فنية لدراسة وضع الأسرة ومن ثم تقرر الخصم من رسوم التأمين الصحي، داعيًا أي شخص لديه مظلمة أو شكوى عليه أن يتوجه لمكتب وكيل التنمية الاجتماعية غازي حمد وهو سيتابع أمره.

اقرأ أيضا/ أسعار الخضراوات والدجاج واللحوم في أسواق غـزة اليوم الأربعاء

وأكد السماك أن "العمال معفيون من رسوم التأمين الصحي، وما يدفع هو 10 شيكل للنقابة فقط، ولا يوجد أي رسوم أخرى".

وأضاف: "كان هناك حالة فوضى خلاقة في التأمين الصحي، وتجار كبار يدعوا أنهم لا يعملون ويسجل نفسه في نقابة العمال للاستفادة من الخصم"، مشيرًا إلى أن "لجان البحث الاجتماعي تخرج إلى مصلحة المواطن المسجل لدى وزارة التنمية، وتبحث إذا كان يستحق الخصم أم لا".

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الخضار في غزة، قال السماك إن "سوق قطاع غزة حر، والعرض والطلب هو ما يحدد السعر، إضافة إلى تصدير بعض المنتجات.

وأردف: "الحكومة يجب أن لا تتدخل بموضوع أسعار الخضار، الأسعار الحالية أسعار عادية وليس مرتفعة بشكل كبير وهذا مرتبط بالعرض والطلب"، مضيفًا "الزراعة والاقتصاد لديها تفاصيل حاجة وإنتاج قطاع غزة لكل صنف من المنتجات، وهناك لجنة مشتركة لمتابعة الأوضاع في السوق".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد