"نسبة إشغال الأسرة بلغت 100% تقريبًا"

رام الله : الصحة توضح بشأن لقاحات كورونا التي سيتم جلبها

كورونا فلسطين

أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة في رام الله كمال الشخرة بشأن لقاحات كورونا التي تعمل الوزارة على جلبها إلى فلسطين، محذرًا من أن نسبة إشغال الأسرة جراء ارتفاع إصابات فيروس كورونا في المحافظات الشمالية بلغت 100% تقريبًا.

وقال الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين اليوم الاثنين: "وجهنا رسائل لجميع الشركات، الروسية والأمريكية والصينية لجلب لقاح كورونا إلى البلاد، ونتلقى رسائل إيجابية من بعض الشركات مثل مودرنا وسبوتنك، ولكن هناك توصية من منظمة الصحة العالمية ببعض اللقاحات".

وأضاف: "لقاح فايزر يحتاج لدرجة مئوية 70 تحت الصفر، لكن ممكن نجلبه من الشركة المصنعة فور توفير الثلاجات، والحديث عن جلب الطعم الروسي فقط غير صحيح".

وحذر الشخرة من أن "نسبة إشغال الأسرّة جراء ارتفاع إصابات كورونا الحرجة في المحافظات الشمالية بلغت 100% تقريبًا، وما ساعدنا هو افتتاح المستشفى الوطني في نابلس لاستقبال حالات كورونا وإيجاد أماكن لاستقبال المرضى".

وتابع الشخرة: "المريض إذا لجأ إلينا في فترة بسيطة قبل ظهور الأعراض نستطيع تقديم الخدمة عن طريق الاكسجين فقط ولا يحتاج لعناية مكثفة، لكن معظم الحالات التي تصلنا تكون حالات صعبة وسيئة وهذا يسبب لنا الإرباك الكبير وندعو المواطنين للتواصل مع الجهات الطبية لتحديد الحالة الصحية التي يمروا بها".

وأضاف: "نعول على المواطنين بالالتزام وعدم المخالطة وعدم الازدحام في مناطق مغلقة"، موضحًا أن الأرقام مرتفعة ويمكن أن تزداد لأن نسبة المخالطين كبيرة، والنتائج التي تظهر هي لمخالطين في الفترة السابقة.

وأوضح الشخرة أن " الإغلاق بالأساس يهدف للمساعدة الطبية ونقل المرضى للمشافي وسحب العينات، ويساعد بشكل كبير برسم الخارطة الوبائية في كافة أنحاء الوطن، ونطالب المواطنين ب تحمل الإجراءات للحفاظ على الوضع الصحي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد