معاريف : إسرائيل تضع شرطا لتزويد قطاع غزة بلقاح كورونا

طفل يرتدى كمامة تخوفا من فيروس كورونا في غزة- APA

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مصادر في إسرائيل قولها مساء اليوم السبت إن تل ابيب مستعدة لتقديم مساعدة جوهرية الى قطاع غزة في موضوع جائحة كورونا ، شريطة ان يكون هناك حلا لقضية الاسرى والمفقودين الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس .

وبحسب الصحيفة فإن إسرائيل مستعدة لتقديم مساعدة جدية لقطاع غزة لمواجهة فيروس كورونا ، بما في ذلك إمداد السلطات الصحية في القطاع بلقاح كورونا ، شريطة حل قضية الأسرى والمفقودين في غزة.

وأوضحت ان إسرائيل لن تفرج عن أسرى فلسطينيين متهمين بقتل مواطنين إسرائيليين (..) مبينة أنه لن يكون هناك اتفاق جدي يتضمن مشاريع كبيرة جدا في قطاع غزة طالما بقيت قضية الأسرى والمفقودين دون حل.

إقرأ/ي أيضا: اشتية : مساعدات عبر وزارة العمل للمستفيدين من غـزة والضفة خلال أيام

ويقول مسؤولون إسرائيليون ان قائد حماس في غزة يحيى السنوار لديه القدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة ، في حين تتفهم إسرائيل أنه سيتعين عليها دفع ثمن الأسرى.

وبينت الصحيفة أنه ووفقا لتوقعات حركة حماس فإن الاسرى هم أحد مكونات الصفقة ، لكن ذلك لن يشمل أسرى متورطين في قتل إسرائيليين بشكل مباشر أو غير مباشر.

وقالت الصحيفة :" ليست هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها إسرائيل بناء صفقة تجمع بين مساعدات غزة في مكافحة كورونا ، وإجراءات أخرى للتوصل الى اتفاق وحل بشأن قضية الاسرى والمفقودين ، حيث في يناير الماضي ومع ظهور الوباء ، بدأ منسق الاسرى والمفقودين بارون بلوم بنقل حزمة مساعدات لمواجهة كورونا الى غزة ، مع إشارات إضافية بإطلاق محدود للأسرى".

وأضافت :" بعد ذلك ولأول مرة في السنوات الأخيرة ، جرت مفاوضات مع حماس على الرغم من ان الفجوات لا تزال كبيرة ، ولم يتم احراز تقدم في المفاوضات ، الا ان المسؤولين في إسرائيل يعتقدون ان الطريق الى احل ما زال طويلا".

وتحتفظ كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس بأربعة إسرائيليين، اثنان منهم، أُسرا خلال الحرب الإسرائيلية على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي)، في حين دخل الاثنان الآخران غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد