قرار حظر التجوال سيستمر حتى نهاية العام

بالفيديو: داخلية غزة : إخلاء سبيل مخالفي قرار حظر التجوال صباح يوم غد

اياد البزم - المتحدث باسم داخلية غزة

قال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم مساء اليوم السبت ان الأجهزة الشرطية والأمنية تعاملت مع عدد من مخالفي قرار حظر التجوال، وتم نقلهم لمراكز الحجر، وسيتم إخلاء سبيلهم جميعاً صباح غد الأحد، بعد التوقيع على تعهدات بعدم تكرار المخالفة، وفي حال التكرار سيتم إحالتهم إلى المحكمة.

وأوضح البزم في حديث مع قناة الأقصى المحلية ان نسبة التزام المواطنين بحظر التجوال اليوم وأمس تكاد تكون كاملة، عدا بعض المخالفات البسيطة جداً، وحالة الانضباط عالية.

وبين ان قرار الإغلاق وحظر التجوال يومي الجمعة والسبت سيستمر حتى نهاية الشهر الجاري، ثم يكون هناك تقييم جديد تبعاً لمستجدات الحالة الوبائية مع وزارة الصحة ، مؤكد ان قرار منع التجمعات ومنع إقامة الأفراح وبيوت العزاء ما زال سارياً خلال الفترة المقبلة.

وتمنى أن تحقق الإجراءات الوقائية المتخذة الجدوى المرجوة منها، وأن نصل إلى تسطيح منحنى الوباء، وتقليل أعداد الإصابات.

وأضاف ان :" جهود كبيرة بُذلت للتحضير والتهيئة وصولاً إلى هذه الحالة من الانضباط والالتزام، التي تدل على حالة الوعي الكبير وتقدير الأزمة التي نعيشها، وسيعود ذلك إيجاباً على صعيد مواجهة الأزمة".

وبين ان شعور المواطنين بالمسؤولية وخطورة الأزمة هو السبب الأهم في الالتزام، ثم التهيئة والتحضير المسبق للمواطنين وإعطائهم فرصة للتزود باحتياجاتهم.

وقال البزم :" كان لدينا استنفار بنسبة 50% في وزارة الداخلية لتنفيذ الإغلاق يومي الجمعة والسبت، بمشاركة 9 آلاف شرطي وعنصر أمن، ولمسنا تفهماً وتعاوناً كبيراً من المواطنين عبر الالتزام من تلقاء أنفسهم".

وأضاف :" هناك بعض القطاعات مهم عملها لتستقيم الحياة غداً، كالمخابز التي سيسمح بعملها بدءاً من الساعة 10 مساء اليوم للتجهيز لتقديم الخدمة للمواطنين صباح الغد، وكذلك المزارعين، والصيادين سيسمح لهم بالتحرك عند الساعة 3 فجر الأحد".

وأشار الى ان غرفة العمليات استقبلت عشرات آلاف الاتصالات من المواطنين خلال يومي الإغلاق عبر الرقمين 100 و109، وقدمة الخدمة والإعانة لأبناء الشعب الفلسطيني في حالات الاضطرار.

وتابع :" ما حققناه من التزام وانضباط خلال هذين اليومين نأمل ألا يتأثر بالرجوع إلى الأجواء الاعتيادية غداً، ونأمل أن نحافظ على ما أنجزناه عبر الالتزام بالكمامة، وتفادي الازدحام والتجمع".

وأضاف المتحدث باسم داخلية غزة :" كنا واضحين أن الإغلاق سيكون ليومين فقط، ونأمل ألا يتكرر ما حدث يوم الخميس الماضي من اكتظاظ، ولا داعي للمبالغة في الاستعداد والتزود بالحاجيات، وتأخير ذلك حتى الساعات الأخيرة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد