إسرائيل تعلن تطبيع علاقاتها مع مملكة بوتان

إسرائيل تعلن تطبيع علاقاتها مع مملكة بوتان

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية مساء اليوم السبت ان إسرائيل أقامت علاقات دبلوماسية مع مملكة بوتان لأول مرة ، حيث وقع الاتفاقية سفير إسرائيل لدى الهند رون مالكا.

وبحسب الصحيفة فإنه لا علاقة للاتفاق مع بوتان باتفاقيات التطبيع التي وقعتها إسرائيل مع دول عربية، آخرها المغرب منذ آب/أغسطس المنصرم.

بوتان هي مملكة بوذية تقع في شرق سلسلة جبال الهيمالايا المتاخمة للهند ومنطقة التبت ذاتية الحكم في الصين.

ولدى بوتان علاقات دبلوماسية رسمية مع 53 دولة فقط، وهي قائمة لا تشمل الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو فرنسا أو روسيا. كما لا تقيم بوتان علاقات دبلوماسية مع الصين التي أغلقت حدودها في عام 1959.

وأجرت وزارتا خارجية إسرائيل وبوتان محادثات سرية خلال العام المنصرم بهدف إقامة علاقات رسمية ووفود في القدس وتيمفو عاصمة بوتان.

وتحدث وزير الخارجية الاسرائيلي غابي أشكنازي ونظيره البوتاني تاندي دورجي عبر الهاتف في نهاية الأسبوع المنصرم واتفقا على التعاون في مجالات إدارة المياه والزراعة والصحة.

وقال أشكنازي "أود أن أشكر مملكة بوتان وأرحب بقرار إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل" وأضاف "أدعو صديقي وزير الخارجية دورجي لزيارة إسرائيل لتعزيز التعاون بين الدول. وآمل أن نرحب في العام القادم بملك بوتان في أول زيارة رسمية له في إسرائيل".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد