"سرعة الرياح قد تصل لـ 85 كيلو متر بالساعة"

راصد لسوا : منخفض جوي قوي يؤثر على طقس فلسطين هذا الأسبوع

طقس فلسطين - منخفض جوي

كشف الراصد الجوي ليث العلامي، مساء اليوم السبت 12 ديسمبر 2020، عن تفاصيل المنخفض الجوي الذي سيؤثر على طقس فلسطين خلال الأسبوع الجاري.

وأفاد العلامي في حديث خاص لوكالة "سوا" الإخبارية، إن عموم منطقة شرق المتوسط، وخصوصا فلسطين ستتأثر بكتلة هوائية باردة اعتبارًا من مساء يوم الثلاثاء المقبل، وحتى الخميس.

وأضاف، أنه خلال اليوم السبت وغدًا الأحد، سيكون هناك ظهور لسحب على ارتفاعات عالية ومتوسطة، ككتلة هوائية دافئة، ستكون مقدمة للكتلة الباردة التي ستعقبها، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة في طقس فلسطين خلال اليومين المقبلين، وحتى ظهر الاثنين، ستكون مرتفعة وعشرينية وأعلى من معدلاتها السنوية العامة.

وقال العلامي إنه اعتبارًا من مساء الاثنين، ستتكاثر السحب على ارتفاعات مختلفة، وبالتالي ستتهيأ الفرصة لهطول أمطار فوق مناطق مختلفة من فلسطين، قد تكون غزيرة، ومرفقة بعواصف رعدية، وربما ستصاحبها زخات من البرد، بالإضافة إلى زيادة واضحة في برودة الأجواء عمّا كانت عليه بالأيام التي تسبقها.

وبخصوص طقس فلسطين الثلاثاء، أشار العلامي إلى أنه سيطرأ انخفاضًا إضافيًا على درجات الحرارة، حيث ستكون الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار ولكن بشكل مقتصر على المناطق الشمالية من فلسطين سواء بالجليل أو السواحل الشمالية، في حين أن باقي المناطق سواء بالضفة الغربية، أو قطاع غزة خلال هذا اليوم سيقتصر ذلك على أجواء باردة، وهبوب لرياح قوية.

ذروة المنخفض الجوي

وبخصوص ذروة المنخفض الجوي المقبل، أكد العلامي في حديثه لـ "سوا"، أنه سيكون اعتبارًا من مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء، والتي سيطرأ من خلاله تغيرًا جديدًا في سرعة الرياح، وانتشار للسحب الماطرة في مختلف المناطق الفلسطينية.

وتابع: "في نهار الأربعاء، وحتى الخميس، سيكون هناك هطول للأمطار على مناطق واسعة من فلسطين من شمالها وحتى جنوبها، بما يشمل قطاع غزة، والضفة الغربية، والتي لا يستبعد أن تكون في بعض فتراتها غزيرة، ومترافقة مع العواصف الرعدية، وتساقط لزخات البرد، فضلًا عن اشتداد إضافي في سرعة الرياح، وتشكل الضباب في المناطق الجبلية المرتفعة".

وحذّر العلامي المواطنين، من شدة سرعة الرياح في طقس فلسطين خلال يوم الأربعاء، التي قد تلامس من (80- 85) كليو متر بالساعة، ومن تدني وضع الرؤية الأفقية نتيجة الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.

كما حذّر من تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة والأودية، والمنحدرات في كافة أنحاء فلسطين من شماله، وحتى شمال النقب.

وبخصوص قوة المنخفض الجوي المقبل، لفت العلامي إلى أنه سيكون أقوى نسبيًا في بعض المناطق، وخصوصا المكشوفة، والتي لا تغطيها أسطح المباني، والسفوح الجبلية، والتي ستتأثر بشكل أكبر من سرعة الرياح القوية التي ستصاحب المنخفض الجوي، التي تعتبر هي الأقوى هذا الموسم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد